ramadan2024

لبنان

آلاف الأسماك النافقة في القرعون بدأت بالتحلل..
29/04/2021

آلاف الأسماك النافقة في القرعون بدأت بالتحلل.. "تهديدٌ بيولوجيٌ" للبحيرة 

وجهت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني نداء إلى جميع الوزارات والبلديات والأجهزة المعنية والجمعيات الاهلية والفرق الكشفية حول التداعيات الكارثية لترك أسماك الكارب النافقة في بحيرة القرعون التي قد تكون كارثية. 

وقالت المصلحة إن فرقها مع بعض المتطوعين قد انتشلت أكثر من 40 طن من الأسماك النافقة خلال اليومين الماضيين وتجري معالجتها وفق توصيات وزارة البيئة. 

ونبهت أنها وثقت اليوم انتشار الذباب الأخضر والأزرق بكثرة، مشيرة إلى أن عوامل الطقس (الحرارة العالية) تساعد على تسريع عملية تكاثر هذه الذبابات الناقلة للأمراض، وأنه من المتوقع تضاعف أعدادها مئات المرات في الأسبوعين القادمين إذا لم يتم ترحيل جثث الأسماك من البحيرة ومعالجتها بطريقة علمية مما قد يشكل خطرًا صحياً على السكان القاطنين قرب البحيرة. 

وأضافت المصلحة أن الآلاف من الأسماك النافقة بدأت بالتحلل في الماء مما سيزيد من تلوث البحيرة البيولوجي، وسيتسبب نقص في الأوكسيجين وارتفاع حاد بمعدلات الأمونيا والنيترات والفوسفات مما سيتسبب بتداعيات كارثية على التنوع البيولوجي الباقي في البحيرة وقد يتسبب بانتشار السيانوباكتيريا بمعدلات غير مسبوقة، بالاضافة الى الروائح التي ستهدد السكان.

وطالبت المصلحة جميع الجهات المعنية بتشكيل فرق مجهزة لمؤازرة المصلحة للعمل بشكل يومي على انتشال الأسماك النافقة من البحيرة قبل تحللها، وذلك لتفادي الكارثة المتفاقمة.

بحيرة القرعونالمصلحة الوطنية لنهر الليطاني

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة