يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج

الإمارات تتراجع عن الحظر الشامل للسفن القطرية
21/02/2019

الإمارات تتراجع عن الحظر الشامل للسفن القطرية

كشفت وثيقة أصدرتها إدارة موانئ أبوظبي تراجعها عن قرارات سابقة بشأن منع كل أشكال الاستيراد أو التصدير من دولة قطر.

وتضمنت الوثيقة، التي تداولتها مصادر إعلامية قطرية يوم أمس الأربعاء، تعليمات لرئيس الإدارة البحرية في موانئ أبوظبي بتحديث الإجراءات المتعلقة باستقبال السفن الآتية من قطر، شملت استثناءات للمرة الأولى.

ووجهت التعليمات إلى قباطنة السفن، وملاك شركات الشحن ومشغليها، ووكلاء السفن، ومشغلي المرافئ، بحسب الوثيقة.

وقالت إدارة الموانئ: "بالإشارة إلى تعليمات رئيس الإدارة البحرية رقم 3-2017، والصادرة بخصوص آلية تنفيذ قطع العلاقات مع قطر، يرجى العلم أنه تم تحديث آلية التنفيذ على النحو التالي: عدم استقبال موانئ الدولة أي سفينة تحمل العَلم القطري أو تملكها شركات أو أفراد قطريون، ويستثنى من ذلك حالات الطوارئ والإنقاذ المختصة في السلامة والحماية البحرية".

كما قضت التعليمات بمنع السفن التي ترفع عَلم دولة الإمارات من التوجه إلى موانئ قطر.

وألغى التعميم الجديد تعليمات رئيس الإدارة البحرية رقم 3-2017، على أن يتم البدء بتنفيذها اعتباراً من تاريخ إصدارها يوم 12 شباط/فبراير.

ولم يوضح التعميم حالات الطوارئ والإنقاذ المستثناة تفصيليا، ما اعتبره مغردون على "تويتر" انه محاولة للتراجع عن فرض موانئ أبوظبي لحظر شامل على الاستيراد والتصدير من وإلى قطر.

وأشار الإعلامي القطري جابر الحرمي عبر حسابه على "تويتر"، إلى أن قرارات أبوظبي الأخيرة تأتي في سياق وضع اقتصادي سيئ تعيشه موانئ دولة الإمارات العربية المتحدة، فيما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع أن تحديث التعليمات بإدارة موانئ أبوظبي ينطبق على جميع الموانئ في دولة الإمارات.

وسجلت موانئ دبي العالمية (كبرى شركات الشحن والملاحة بالإمارات) هبوطا بلغ 4.6% في أحجام مناولة الحاويات خلال الربع الرابع من العام الماضي.

إقرأ المزيد في: الخليج