ramadan2024

الخليج والعالم

إيران: تقدّم في محادثات فيينا
31/05/2021

إيران: تقدّم في محادثات فيينا

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إن الجمههورية الإسلامية تواصل محادثات فيينا بدقة وحذر، مشيرًا إلى أنَّ المحادثات أحرزت تقدمًا ملحوظًا في إطار فِرق العمل الثلاث، لكن هناك قضايا رئيسية لا تزال قائمة.

وأوضح خطيب زاده في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الاثنين أنَّه "لا يوجد طريقٌ مسدودٌ في محادثات فيينا، حيث وصلنا الى بحث القضايا الاساسية، ولا عجلة لدينا في التوصل الى الاتفاق كما لا نسمح بتسويف المفاوضات، واذا كانت هناك حاجة لاتخاذ قرارات في طهران بشأن المفاوضات فسيتم ذلك".

وأكَّد أنَّ على الولايات المتحدة الأمريكية تحديد موقفها بشكلٍ قاطع، سائلًا "هل تريد الاستمرار بتركة الإدارة السابقة أم لا؟".

المتحدث باسم الخارجية شدَّد على أنَّ موقف إيران يقوم على أساس رفع كل أنواع الحظر التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على إيران والتي حرمت الشعب الإيراني من الانتفاع بالاتفاق النووي، مبينًا أنَّه "لن نتراجع عن هذا الموقف ولا بد من اتخاذ قرارات مهمة بشأنه خلال بحث القضايا الأساسية في فيينا".

وحول الحوار مع السعودية، رأى خطيب زاده أنَّه من السابق لأوانه كشف جزئيات الحوار للاعلام قبل التوصل الى اتفاق، مضيفًا أنَّ الحوار متواصلٌ، آملًا التوصل إلى نتيجة بناءة أيضًا.

أما عن زيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف الأخيرة إلى باكو ويريفان، فأشار إلى أن إيران تُولي أهميةً للتطورات على حدودها مع منطقة القوقاز، كما أنَّ محادثات ظريف في أرمينيا وأذربيجان تناولت إحلال السلام في هذه المنطقة إضافةً إلى موضوع العلاقات الثنائية.

وردًا على سؤالٍ حول توجُّه بارجيتَيْن إيرانيتَيْن إلى فنزويلا وتهديداتٍ أمريكية بشأنهما، أكَّد خطيب زاده أنَّ الجمهورية الإسلامية موجودة دائمًا في المياه الدولية وهذا حقّ تكفله القوانين الأممية ولا يحق لأيّ بلد التعدي على هذا الحق، محذرًا أيَّ طرفٍ من الخطأ في الحسابات بقوله "على أولئك الذين بيوتهم من زجاج أن يحذروا".

من جانبٍ آخر، لفت إلى أن وزارة الخارجية أعدَّت التمهيدات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية للجاليات الإيرانية خارج البلاد، مُردفًا أن السفارات والقنصليات الإيرانية تلقَّت التعليمات اللازمة في هذا المجال.

السعوديةسعيد خطيب زاده

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة