طوفان الأقصى

مقالات مختارة

08/06/2021

"الخطايا السبع" لنظام التحالف الأمريكي

بو وووين ـ "غلوبال تايمز"

التحالف سلاح الهيمنة الشريرة. هذا ما توصلت إليه معظم الدول وإحدى البعثات التأسيسية للولايات المتحدة الأمريكية.

حذر جورج واشنطن، الأب المؤسس للولايات المتحدة الأمريكية، الشعب الأمريكي مرارًا وتكرارًا من جعل البلاد نسخة من ممارسة حلفائها الأوروبيين للهيمنة. في خطاب الوداع الذي ألقاه في أيلول/ سبتمبر 1796، عزز واشنطن فكرة أن "السياسة الحقيقية هي الابتعاد عن التحالفات الدائمة مع أي جزء من العالم الخارجي".

ومن المفارقات أن الولايات المتحدة، مدفوعة بجشعها للسلطة، أصبحت الآن ما حذّر منه الأب المؤسس والذي يكرهه العالم. أعلن الخبير في الاستراتيجية الأمريكية زبيغنيو بريجنسكي أن تفوق الولايات المتحدة في العالم يدعمه نظام جيد من التحالفات التي تغطي العالم بأسره.

إن الولايات المتحدة الآن يائسة للعثور على النيكلات القليلة المتبقية لها، لكونها أكثر إنفاقًا، بعد أن ضربتها الأزمات المالية ووباء كورونا (COVID-19). بصفتها مدمنة على الهيمنة، ألقت الولايات المتحدة عينيها على حلفائها. لقد أنشأت الولايات المتحدة عصابة من الحلفاء المبنية على الحزبية وقتل الإخوة.

سنقوم الآن بسرد الخطايا السبع لهذه العصابة.

1. الإخفاء

"غالبًا ما يتشابك أولئك الذين يطاردون الأرباح معًا" ـ قول صيني قديم

أعلنت اليابان مؤخرًا أنها ستقوم بتصريف المياه المشعة مباشرةً من محطة "فوكوشيما دايتشي" للطاقة النووية في المحيط الهادئ، الأمر الذي أثار قلقًا عالميًا. والمثير للدهشة أن الولايات المتحدة التي نصبت نفسها كمنارة مشرقة لحماية البيئة وحقوق الإنسان والعدالة قد خانت دول آسيا والمحيط الهادئ والأرض، وأعربت عن "تقديرها" لقرار اليابان فاضحة نفاقها.

خلال حقبة الفصل العنصري في "شاربفيل" بجنوب إفريقيا، فتحت الحكومة النار على المتظاهرين السود، مما أسفر عن مقتل 69 منهم في ما بات يعرف بـ "مذبحة شاربفيل". من أجل احتواء نفوذ الاتحاد السوفياتي السابق في العالم الثالث، لم تستطع الولايات المتحدة قبول خسارة حليف مناهض للشيوعية. في النهاية، دافع "زعيم العالم الحر" بوقاحة عن الحكومة البيضاء في جنوب إفريقيا دون تردد.

في الواقع، ان المعايير القياسية لعملية صنع القرار في الولايات المتحدة هي المواجهة الأيديولوجية والمصالح الجيوسياسية. من أجل تحقيق غرضها، فإنها تنظم صفقات "فاوستية" سيئة بأي ثمن؛ تقوم ببيع روحها للشيطان مقابل مكاسبها.

2. الكذب

"لقد كذبنا وخدعنا وسرقنا. لقد كانت لدينا دورات تدريبية كاملة. إنه يذكرك بمجد التجربة الأمريكية" ـ مايكل بومبيو

في العقدين الماضيين فقط، تسبب التحالف متعدد الجنسيات وائتلاف الراغبين بقيادة الولايات المتحدة في مآسٍ لا حصر لها من خلال اختلاق الأكاذيب.

مستخدمة أنبوباً منظفاً كدليل على أسلحة الدمار الشامل، شنت الولايات المتحدة حرب العراق التي قتلت 250 ألف مدني في الدولة الخليجية. أصيبت الجندية في الجيش الأمريكي جيسيكا لينش بجروح في الحرب وأنقذها مسعفون عراقيون. لكن الـ "CNN" زورت القصة وقالت إن لينش تعرضت للتعذيب كسجينة في العراق وكانت شاهدة على انتهاكات حقوق الإنسان. في العام 2007، شهدت لينش في جلسة استماع بالكونغرس أن الجيش الأمريكي قدم مزاعم كاذبة حول اسرها.

بعد عقد من الزمن، كررت الولايات المتحدة كذبة العراق. اختلقت لقطات تزعم فيها أن سوريا تستخدم أسلحة كيماوية ضد المدنيين مستخدمة ذلك كذريعة مناسبة للولايات المتحدة لشن غارات جوية على دولة أخرى. بين عامي 2016 و2019، بلغ العدد المسجل للقتلى المدنيين في سوريا 33584. بينهم 3833 ضحية بين امرأة وطفل قتلوا بالقنابل التي ألقتها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

لحسن الحظ، بدأت الحقيقة تكشف عن نفسها. صرخت نائبة الرئيس "كامالا هاريس" مؤخراً: "تعلمون منذ سنوات وأجيال ان حروبا قد شنت من اجل النفط". يتطابق هذا مع تعليق المجلة الأمريكية "فورين بوليسي" أن "حماية حقوق الإنسان" ليست القوة الدافعة للحرب الخارجية للولايات المتحدة، ولكنها وسيلة للسعي وراء المصالح.

فالهيمنة تحتكر السلطة المطلقة وتجرد الولايات المتحدة من إنسانيتها وتجعلها مفلسة أخلاقيا. لقد سقطت الآن أرض التقدم والمثالية التي تم التباهي بها تاريخيًا، وضاع كل شيء.

3. العنف

"لقد حقق الأمريكيون في الولايات المتحدة هذه النتيجة المزدوجة بسهولة رائعة وبهدوء وبشكل قانوني ومن دون إراقة الدماء وانتهاك أحد المبادئ العظيمة للأخلاق في نظر العالم. لا يمكنك تدمير الرجال وفي الوقت ذاته أن تبقى تحترم القوانين الإنسانية." ـ الديموقراطية في أمريكا. ـ أليكسيس دي توكفيل

الهيمنة بطبيعتها ذات دم بارد. طوال 245 عامًا من تاريخها، تنعم الأمريكيون بما لا يقل عن 16 عامًا دون حروب. منذ نهاية الحرب العالمية الثانية حتى عام 2001، شهد العالم 248 صراعًا مسلحًا في 153 منطقة، بدأت الولايات المتحدة 201 منها.

في عام 1989، غزت الولايات المتحدة بنما لإسقاط زعيم بنما الفعلي. في عام 1999، قصفت قوات الناتو بقيادة الولايات المتحدة، وبدون إذن من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يوغوسلافيا السابقة وقصفت "بطريق الخطأ" السفارة الصينية مما أسفر عن مقتل ثلاثة صحفيين صينيين. منذ عام 2001، بدأت الولايات المتحدة حروبًا أو عمليات عسكرية في العراق وليبيا وسوريا، مخلفة أكثر من 800 ألف قتيل وعشرات الملايين من اللاجئين.

جرّ الجيش الأمريكي حلفاءه إلى حروب تسببت في أزمات لاجئين غير مسبوقة. إحصائياً بلغ عدد اللاجئين 11 مليوناً في أفغانستان و380 ألفاً في باكستان و3.25 مليوناً في العراق و12.59 مليوناً في سوريا. ذهب حوالي 1.3 مليون أفغاني إلى باكستان و900000 إلى إيران. وفر حوالي 3.5 مليون لاجئ عراقي وسوري إلى تركيا ومليون إلى إيران.

يتصدر الجيش الأمريكي دائمًا عناوين الأخبار بسبب انتهاكاته الوحشية للسجناء. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت أستراليا أنها خادم موثوق، حيث سمحت لجنودها بذبح المدنيين في أفغانستان.

4. النهب

"لقد كسب الغرب العالم ليس بتفوق أفكاره أو قيمه أو دينه، بل بتفوقه في تطبيق العنف المنظم. غالبًا ما ينسى الغربيون هذه الحقيقة. غير الغربيين لا ينسون أبدًا." ـ صامويل ب. هنتنغتون

في نظام التحالف الأمريكي، الحرب هي الطريقة الأكثر فورية للنهب. تكتب الولايات المتحدة، أكبر آلة حربية في العالم، كلمة "نهب" في كل صفحة من تاريخها الذي يزيد عن 200 عام.

اختتم "دوايت دي أيزنهاور" فترة رئاسته بتحذير الولايات المتحدة من القوة المتزايدة لمجمع الصناعات العسكرية. أشار مايكل برينيس، أستاذ التاريخ في جامعة ييل، في كتابه "لهزيمة اليمين المتطرف، ضع نهاية للإمبراطورية الأمريكية"، إلى أن الجيش الأمريكي لطالما كان أرضًا خصبة لليمين المتطرف وأنهم سويًا بنوا دولة الحرب.

بعد فك ارتباط الدولار الأمريكي بالذهب عام 1971، شكلت الولايات المتحدة ثالوثًا، أمريكا ـ الجيش الأمريكي ـ الدولار الأمريكي، لدعم هيمنتها. وبالتعاون مع حلفائها، سيطرت الولايات المتحدة على موارد النفط في الشرق الأوسط لمنع انهيار هيمنتها الدولارية وفتحت الباب أيضًا لنهب ثروات المنطقة.

تستفيد الولايات المتحدة من كل أزمة عالمية، مثل الأزمات في روسيا وأوروبا الشرقية عندما انهار الاتحاد السوفياتي السابق؛ من شبه جزيرة البلقان عندما تفككت يوغوسلافيا السابقة؛ من النمور الآسيوية الأربعة وجنوب شرق آسيا خلال الأزمة المالية الآسيوية. خلال الأزمة المالية لعام 2008، كان على العالم كله أن يسدد الديون الأمريكية. الآن، قدمت الولايات المتحدة حزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار، مما يعني في الواقع، أنه سيتم إصدار كميات هائلة من الأوراق النقدية لخفض أسعار صرف العملات الأجنبية، وبالتالي الاستفادة من بقية العالم.

بالاعتماد على هيمنتها المالية، سرقت الولايات المتحدة عشرات التريليونات من الدولارات من دول أخرى. الضحايا، على الرغم من غضبهم، خائفون للغاية من التحالف العسكري الأمريكي المسلح، لدرجة أن معظمهم يختارون الصمت.

5. التعدي

"لا يترك لك النظام القضائي أي مجال لتؤمن به. ويشبه تقشير طبقات قشر البصل. كل طبقة تقشرها تدمع عيناك أكثر لدرجة أنه لا يمكنك التقشير بعد الآن لأن عينيك غارقتان بالدموع. أنت تبكي حرفياً، والكتاب المقدس يتحدث عن هذا، حتى لا يتبقى لديك القوة للبكاء." ـ ايميت جي برايس الثالث، مذيع في WGBH، محطة إذاعية عامة في بوسطن.

يتلاعب نظام التحالف الأمريكي بخبرة بالقواعد الدولية. تتفوق القوة على العدالة في السعي وراء المصلحة الذاتية. تختار الولايات المتحدة القوانين الدولية التي يجب إنفاذها بناءً على ما يناسبها فقط. في السنوات الأخيرة، انسحبت الولايات المتحدة من اتفاقية باريس وخطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) ومعاهدة الأجواء المفتوحة ومعاهدة INF، وألغت توقيع معاهدة تجارة الأسلحة وتولت تجديد معاهدة ستارت الجديدة بشكل سلبي. إنها مدمنة على خرق المعاهدات.

علاوة على ذلك، فإنها تشعر بالتمجيد بدلاً من الشعور بالخجل. وتبدأ في الدفاع عن "النظام الدولي القائم على القواعد" حيث تشير "القواعد" إلى قواعد تحالفها الخاصة والمصطلحات غير المتكافئة.

وتحدت الولايات المتحدة وحلفاؤها اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار مع حرية الملاحة. لقد حاولوا منع المحكمة الجنائية الدولية من التحقيق في جرائمها المرتكبة في الحرب الأفغانية بأي ثمن، بما في ذلك تهديد موظفي تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بأنهم سيتعرضون للعقاب.

في مجال المعلومات، تعتبر الولايات المتحدة إمبراطورية القراصنة. في وقت مبكر من الحرب الباردة، نظمت تحالف "العيون الخمسة" سيئ السمعة لمراقبة الاتصالات الإلكترونية في جميع أنحاء العالم. تلوم الولايات المتحدة الآخرين على سرقة المعلومات والهجمات الإلكترونية بينما تعيق سرًا الأمن السيبراني.

في عام 2013، سلط الموظف السابق في وكالة المخابرات المركزية (CIA)، إدوارد سنودن، الضوء على برنامج PRISM الذي تديره الولايات المتحدة، والذي كان عبارة عن برنامج مراقبة يستهدف المواطنين والشخصيات السياسية على نطاق عالمي. أيضًا عام 2013، كشفت ديرشبغيل (Der Spiegel) أن وكالة الأمن القومي (NSA) قامت بتثبيت برامج تجسس أو تعديل الأجهزة في أجهزة الكمبيوتر قبل تسليمها للدبلوماسيين الأجانب للاستخدام.

في عام 2017، أصدرت "ويكيليكس" آلاف الوثائق السرية التي كشفت كيف كانت وكالة المخابرات المركزية تخترق العالم. في عام 2020، تم الكشف عن أنه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، كانت وكالة المخابرات المركزية تسيطر على شركة تشفير سويسرية لاعتراض أسرار العديد من البلدان بما في ذلك حلفاؤها.

6. الدمار

"الفساد الأخلاقي يحدد السياسة الأمريكية. تعتبر الولايات المتحدة أكبر تهديد للسلام العالمي." ـ "نعوم تشومسكي"، مفكر وفيلسوف أمريكي

لطالما كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها الملاك الساقط الذي يدمر الأنظمة الأجنبية والسلام الإقليمي.

وفقًا لكتاب "تغيير النظام السري: الحرب الباردة الأمريكية السرية " بقلم الأستاذ المساعد في كلية بوسطن ليندسي أورورك، خلال 42 عامًا بين عامي 1947 و1989، قامت الولايات المتحدة بـ 64 عملية تخريبية سرية وست عمليات مفتوحة. يبدو وكأن الولايات المتحدة تبدي حماسة للإطاحة بالأنظمة الأجنبية أكثر مما تظهره للاحتفال بعيد الميلاد.

بعد الحرب الباردة، كثفت الولايات المتحدة تدخلاتها المجردة من المبادئ. جلبت محاولاتها المتكررة لتصدير ثورة الألوان، الربيع العربي. لسوء الحظ، كل ما احضرته شتاء عربي وكارثة عربية.

في كتابه "الإرهاب الغربي: من هيروشيما إلى حرب الطائرات بدون طيار"، كتب "نعوم تشومسكي" بحزن: "يمكن القول إن هذه الفترة القصيرة نسبيًا شهدت أكبر عدد من المذابح في تاريخ البشرية. وقد تم تنفيذ معظمها باسم شعارات سامية مثل الحرية والديمقراطية".

تفتخر الولايات المتحدة باستراتيجيتها الهائلة للتوازن الخارجي بقوتها الناعمة وقوتها الذكية، بينما في الواقع هي مجرد نظرية سوداء كثيفة مليئة بالمخططات. على عكس التقاليد الشرقية لتقدير الانسجام والسلام، يعتقد العالم الأنجلو ساكسوني (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة) أن الخلافات والصراعات تعادل الفرص.

لقد تلاعبت الولايات المتحدة بحلف الناتو للضغط على الفضاء الجغرافي لروسيا وقوضت المصالحة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا وبرنامج خط أنابيب النفط. لقد دعمت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لشل الاتحاد الأوروبي وتعزيز سيطرة الولايات المتحدة على أوروبا. لقد زرعت الفتنة في الشرق الأوسط من أجل السيطرة على الموارد النفطية وجعل إيران عدوًا للمنطقة.

عندما يتعلق الأمر بالصين، فإن الولايات المتحدة لا تدخر جهدا. هزت الولايات المتحدة القارب في بحر الصين الجنوبي وقامت باستفزازات أدت إلى اضطرابات في الاستقرار الإقليمي. تلقي بتوتر قابل للسيطرة في شبه الجزيرة الكورية ومضيق تايوان لعرقلة تقدم السلام. على الحدود الصينية الهندية، أشعلت نيران النزاعات وتوسطت لصالح الهند. كما استخدمت الرباعية لإغراء الهند بمواجهة الصين بهدف إحداث معركة خاسرة بين العملاقين الناميين.

في الآونة الأخيرة، عرقلت الولايات المتحدة إصدار بيان مشترك حول وقف إطلاق النار ووقف العنف وحماية المدنيين في مجلس الأمن على الرغم من التصعيد المستمر للوضع الفلسطيني الإسرائيلي ودعوة الغالبية العظمى من أعضاء مجلس الأمن لوقف إطلاق النار الفوري. وبدلاً من اتخاذ إجراءات استباقية لتعزيز السلام، فإن الولايات المتحدة تقف على أهبة الاستعداد لتأجيج التوتر.

لقد أثبت التاريخ مرارًا وتكرارًا أن الولايات المتحدة وحلفاءها دائمًا يجلبون المشاكل والاضطرابات معهم.

7. الانفصال

"في الحرب، يمكنك ان تقتل مرة واحدة فقط، ولكن في السياسة تقتل عدة مرات." ـ وينستون تشرتشل

قبل أربعين عامًا، أجبرت الولايات المتحدة اليابان على التوقيع على اتفاقية "بلازا" لتأمين تفوقها الاقتصادي. وتم تفكيك صناعة التكنولوجيا العالية اليابانية وشل الاقتصاد الياباني لعقود. اليوم، تتحول إلى كوريا الجنوبية وتايوان الصينية وتهدد بنقل صناعات أشباه الموصلات إلى الولايات المتحدة.

من عام 2009 إلى عام 2017، فرضت الولايات المتحدة اختصاصها القضائي طويل المدى على أوروبا، حيث جمعت 190 مليار دولار من الغرامات واحتكرت كميات هائلة من المعلومات الشخصية واستولت بالقوة على الشركات الأوروبية التي تم فرض عقوبات عليها. في محاولة لجني الأرباح، حاولت وول ستريت مؤخرًا قلب عالم كرة القدم الأوروبي الذي يعود إلى قرن من الزمان من خلال تشكيل دوري أوروبي مستقل، والذي قوبل بمقاومة واسعة وتم إجهاضه بشكل مخزٍ.

وضع تفشي COVID-19 الولايات المتحدة في دائرة الضوء. الولايات المتحدة، التي تعاني من الهوس بالغرور، تغذي نفسها بأنانية حتى على حساب حلفائها. إن حرب الأقنعة بين الولايات المتحدة وحلفائها هي حقًا بشعة.

منذ تطوير لقاحات COVID-19، صنفت الولايات المتحدة حلفاءها. إنها كريمة للدول الأنجلو ساكسونية الأصيلة مثل المملكة المتحدة وأستراليا وفاترة تجاه أوروبا والحلفاء المشتركين الآخرين. لكنها تساوم على أوقية مع اليابان وكوريا الجنوبية.

لم تتلق اليابان، التي واجهت تحديًا في الألعاب الأولمبية القادمة والوباء المتفاقم، أي لقاحات من الولايات المتحدة. اضطر رئيس الوزراء الياباني إلى استجداء شركات اللقاحات الأمريكية. معدل التطعيم هو 1 في المئة في اليابان، أي واحد على خمسين من الولايات المتحدة. كما توسل وزير خارجية كوريا الجنوبية إلى الولايات المتحدة للمساعدة لكنه سمع رفضًا حازمًا.

في المرحلة المبكرة من الوباء، قدمت الهند لإدارة ترامب كميات كبيرة من "هيدروكسي كلوروكين" (HCQ). والآن بعد أن أصبحت الهند في خضم جائحة شديدة، لم تتلق لا المواد الخام للقاح التي وعدت بها الولايات المتحدة ولا أي أكسجين أو أجهزة استنشاق أمريكية.

الولايات المتحدة أخطبوط وحلفاؤها أذرعها. تستخدمهم لمحاولة السيطرة على العالم، ولكنها تبقى في حالة تأهب لمنعهم من النمو بقوة. بمجرد أن تتعرض مصالحها للتهديد، لن يتردد الأخطبوط في قطع واحد أو أكثر من مجساته أو حتى أكلها.

إذاً كيف يمكن لمثل هذا الأناني ونظام التحالف الفاسد أن يتولى الحكم العالمي؟ كيف يمكن أن يزعموا دون خجل أنهم يمثلون المجتمع الدولي؟

بعد حرب فيتنام، أعرب السناتور السابق "جي. وليام فولبرايت" عن قلقه العميق بشأن تضخيم غطرسة القوة التي من شأنها أن تؤدي إلى دمار لا يقاس وتوسع مفرط من شأنه أن يؤدي إلى تدهور الأمة.

في الآونة الأخيرة، قرع الباحث الأمريكي الشهير "جوزيف ناي" ناقوس الخطر مرة أخرى: "المزيد من البلدان خارجة عن سيطرة الولايات المتحدة. إنه لأمر خطير للغاية أن نعتقد أن الولايات المتحدة لا تقهر".

كما تدين تدان، وحيث تكون الرذيلة، يتبعها الانتقام. ستكون هناك عقوبات صارمة على الخطايا السبع التي ارتكبتها الولايات المتحدة. قد يتأخر تحقيق العدالة، لكنها لن تغيب أبدًا.

الارهاب

إقرأ المزيد في: مقالات مختارة

خبر عاجل