ramadan2024

الخليج والعالم

ظهور طفرات في متحوري
10/07/2021

ظهور طفرات في متحوري "ألفا" و"دلتا" .. واحتمال تأثيرها على فاعلية اللقاحات

أشارت كبيرة العلماء في منظمة "الصحة العالمية" سمية سواميناثان، إلى أنّ انتشار وباء كورونا لا يتباطأ، مشيرة إلى احتمال ظهور سلالة جديدة منه.

وفي مقابلة أجرتها وكالة "بلومبرغ" مع سواميناثان، أوضحت أنه من المُبكر الحديث عن انتهاء جائحة كورونا خاصة في ظل ارتفاع نسب الإصابات المسجلة عالمياً بمتحور دلتا.

وشددت الخبيرة الأممية على أهمية رفع معدلات التطعيم والتنازل عن أحكام الملكية الفكرية فيما يتعلق باللقاحات، مؤكدة أن انتشار متحور دلتا، وارتفاع الإصابات يعدّ دليلاً واضحاً على أنّ الوباء لم يتباطأ.

وتطرّقت سواميناثان إلى مسألة إمكانية ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا، إذ ترى أنه يمكن ظهور سلالات جديدة، مضيفة أنه من الملاحظ ظهور طفرات في متحوري ألفا ودلتا ومن الممكن أن تكون ذات تأثيرات خطيرة ومقاومة أو تؤثر على فاعلية اللقاحات.

وحذّرت سواميناثان من سرعة انتشار متحور "دلتا"، واصفة إيّاه بأنه السبب الرئيسي لارتفاع معدلات العدوى، حيث يمكن لشخص واحد مصاب بمتحور "دلتا" نقل العدوى إلى 8 أشخاص.

ورأت سواميناثان أن تباطؤ معدلات التطعيم عالمياً وتخفيف بعض الدول إجراءات السلامة مثل ارتداء الكمامات والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي جاء أيضاً ضمن أسباب عدم تباطؤ معدلات الإصابة.

وفيما يتعلق بحاجة متلقي جرعتين من اللقاح إلى جرعات محفزة، قالت الخبيرة إن ذلك يعتمد على الأعراض، إذ "قد لا يحتاج من تلقّى الجرعتين إلى جرعة معززة سنوية، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن من يعانون أمراضاً مزمنة أو ضعفاً في المناعة قد يحتاجون إلى جرعات محفزة".

فيروس كورونالقاح كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل