يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

برلماني إيراني: محادثات فيينا عُقدت بناءً على سياسات الإمام الخامنئي
30/07/2021

برلماني إيراني: محادثات فيينا عُقدت بناءً على سياسات الإمام الخامنئي

قال عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني أبو الفضل عمويي إن ست جولات من المحادثات لإحياء الاتفاق النووي عقدت بناء على سياسات آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي المحددة، بما في ذلك رفع جميع العقوبات والتحقّق الفعّال من رفع الحظر، وإجراءات إيران بعد وفاء الجانب الآخر بالتزاماته.

وأضاف عمويي إن عملية التفاوض كان من الممكن أن تنتهي قبل موعدها، موضحًا أن سبب التأخير في اختتام المفاوضات هو نهج الجانب الأمريكي الذي يمتنع عن تدوين ما يقوله في نص المفاوضات ويرفض ذلك، وأشار الى أن المسؤولين الأمريكيين اعترفوا مرارًا بأن سياسة الضغوط القصوى على إيران قد فشلت، لكنهم في الوقت نفسه أصروا على الإبقاء على العقوبات، بل وحاولوا إضافة قضايا أخرى إلى المفاوضات.

وأكد عمويي أن الجانب الأمريكي باتخاذه مواقف خاطئة، أطال عملية التفاوض حتى تزامنت هذه المفاوضات مع تغيير الحكومة في إيران.

وبيّن أن أحد مطالب الجمهورية الإسلامية في المفاوضات هو عدم تكرار الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة من الاتفاق النووي، لكن الجانب الأمريكي رفض إعطاء ضمان حقيقي في هذا الصدد.

ولفت عمويي إلى أن المحادثات توقفت بسبب نقل السلطة في إيران، مضيفًا أن المحادثات ستستمر بعد التشكيل الرسمي للحكومة الجديدة، لكن لن يتم إجراء أي تغيير في إطار السياسات المتوخاة سابقًا للحكومة الإيرانية.

اميركا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل