عشرة الفجر - 2023

الخليج والعالم

مادورو: على أمريكا وحلفائها رفع أيديهم عن فنزويلا

27/02/2019

مادورو: على أمريكا وحلفائها رفع أيديهم عن فنزويلا

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن على الولايات المتحدة وحلفائها رفع أيديهم عن بلاده، مشيراً إلى أن هؤلاء "حاولوا في الـ 23 من شباط استفزاز فنزويلا وإدخال عصابات… لكنهم لم يستطيعوا ولن يستطيعوا".

وأضاف مادورو خلال خطاب له في ختام القمة العالمية للتضامن مع فنزويلا التي جرت بمشاركة أكثر من 400 مندوب من نحو 80 دولة حول العالم إن "المجرمين على الحدود الكولومبية يصنعون قنابل المولوتوف ويرمونها على الحرس الوطني الرئاسي تحت نظر الشرطة الوطنية الكولومبية… وهذا نعتبره اعتداء دوليا".

وتوجه مادورو إلى الرئيس الكولومبي إيفان دوكيه بالقول: "المجرمون الذين أرسلتهم هم من أحرقوا شاحنات المساعدات التي حاولتم إدخالها بالقوة ولم تستطيعوا… أقول لكم بالقوة لن تستطيعوا إدخال شيء أو عمل شيء خارج إرادتنا".

وطالب مادورو الشعب الكولومبي برفض وإدانة أي محاولة للاعتداء على فنزويلا أو تدخل عسكري أمريكي من الأراضي الكولومبية مشددا على أن كولومبيا والولايات المتحدة وهما ترسلان شاحنات إلى فنزويلا لا تبغيان أهدافا إنسانية منها.

لافروف: هناك محاولات أميركية للتدخل العسكري في فنزويلا

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده تعمل مع كل الدول من أجل تفادي التدخل العسكري المحتمل في فنزويلا.

لافروف ولعقب اجتماع وزراء خارجية روسيا والهند والصين، أضاف: "نعمل بنشاط مع كل الدول التي تشعر بالقلق مثلنا من احتمال الحل العسكري. وليس من الصدفة أن قيادة البرازيل على سبيل المثال أعلنت أنها لن تشارك بنفسها ولن تقدم أراضيها للأميركيين، للاعتداء على فنزويلا".

وفي السياق، أشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة تختلق أعذاراً مفتعلة من أجل التدخل في فنزويلا.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم