طوفان الأقصى

الخليج والعالم

برلين تتهم الرياض وأبو ظبي بسوء استخدام أسلحتها في اليمن
28/02/2019

برلين تتهم الرياض وأبو ظبي بسوء استخدام أسلحتها في اليمن

اتهمت الحكومة الألمانية-وفقا لمعلومات بحوزتها-السعودية والإمارات بسوء استخدام الأسلحة الألمانية في اليمن، مؤكدة أن البلدين لا يلتزمان بالوجهة النهائية للأسلحة الألمانية بعد تسلمها.

الموقف الألماني جاء على لسان المتحدثة باسم الحكومة الألمانية أولريكيه ديمر في مؤتمر صحفي في بربلين، إذ قالت إن "حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ستأخذ سوء الاستخدام الخطير للأسلحة الألمانية بكل صرامة، وستتابع تداعياته".

وكان فريق استقصائي ألماني يعرف بـ"فريق جيرمان آرمز" ويضم مؤسسات إعلامية ألمانية عريقة نشر تحقيقا يثبت استخدام التحالف السعودي الإماراتي أسلحة ألمانية في عدوانه على اليمن.

وحلل الفريق فيديوهات وصورا التقطتها الأقمار الصناعية حددت جغرافيًّا أماكن وجود عدد من أنظمة التسليح ألمانية الصنع في اليمن، كما حدد فريق التحقيق الاستقصائي بدقة مواقع الكثير من المركبات العسكرية الإماراتية في عدن، وبالقرب من الخوخة.

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت الأسبوع الماضي أنها لن تسلم أية أسلحة للسعودية في الوقت الراهن، وأنها ستتَّخذ قراراتها المستقبلية بهذا الشأن بناء على تطورات الصراع في اليمن، كما قالت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي إنَّها سترفض أيَّة تراخيص خاصة بتصدير الأسلحة مستقبلاً للسعودية بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل