عشرة الفجر - 2023

الخليج والعالم

مسؤولة أمريكية سابقة: على باكستان منع التصعيد مع الهند

28/02/2019

مسؤولة أمريكية سابقة: على باكستان منع التصعيد مع الهند

تناولت أليسا أيريس في مقالة نشرت على موقع "ذا برنت" الهندي التوتر القائم بين الهند وباكستان، معتبرة أن على باكستان منع المزيد من التصعيد.

 الكاتبة–التي شغلت منصب نائب مساعد وزير الخارجية الاميركي لمنطقة آسيا الجنوبية بين عامي 2010 و2013–أشارت الى ان باكستان أعلنت عن اجتماع لسلطة القيادة الوطنية، والتي تشرف على الأسلحة النووية في البلاد، ووصفت ذلك بأنه "قعقعة للسيوف النووية".

وأضاف الكاتبة "يجب على الدول التي تتمنى حلول السلام في آسيا الجنوبية أن تضغط على باكستان كي تتخذ الاخيرة خيارات أفضل وتستجيب لتعهداتها، لجهة منع استخدام اراضيها من اجل شن هجمات ارهابية".

ودعت الكاتبة إلى عقد جلسة طارئة في مجلس الامن الدولي من اجل مناقشة التهديد الذي تشكله مجموعة ما يسمى "جيش محمد"، والتي اعلنت مسؤوليتها عن الهجوم في الشطر الهندي من إقليم كشمير الذي أدى إلى مقتل أربعين جنديا هنديا.

وخلصت الكاتبة الى أن "على حكومات دول العالم أن تطالب باكستان بالتحرك ضد الجماعات الارهابية، كما أن على الولايات المتحدة ان تتخذ المزيد من الخطوات على صعيد العلاقات الثنائية بينها وبين باكستان بغية إجبار الأخيرة على التحرك ضد الجماعات الارهابية".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم