ramadan2024

لبنان

نفوق كميات من الأسماك عند مجرى النهر البارد وتحذير من الاقتراب أو الاستخدام
29/08/2021

نفوق كميات من الأسماك عند مجرى النهر البارد وتحذير من الاقتراب أو الاستخدام

شكا أهالي القرى والبلدات الواقعة على ضفتي مجرى النهر البارد في عكار والمنية الضنية من نفوق عدد كبير من الأسماك التي تطفو على سطح المياه التي تصدر منها روائح كريهة.

وسارع الأهالي للتواصل في ما بينهم محذرين من الاقتراب من مجرى النهر أو استخدام مياهه أقله طيلة هذه الفترة، مخافة أن تكون مسممة بانتظار ما ستؤول اليه عملية أخذ عينات من المياه لفحصها.

ودعوا الجهات الرسمية المعنية في وزارات الطاقة والزراعة والبيئة والصحة إلى إيفاد خبراء ومختصين سريعا للكشف على واقع ما هو حاصل ومعاينة الأمور على الأرض وإجراء اختبارات للمياه وللأسماك النافقة ضنا بصحة الاهالي الذين بمجملهم يستفيدون من مياه النهر للاستخدام المنزلي ولري الأراضي الزراعية.

وناشد الأهالي البلديات والقوى الأمنية إيفاد عناصر شرطة البلديات لتحذير الأهالي ومنع الصهاريج من تعبئة المياه للاستخدام المنزلي.

إشارة إلى أن رئيس بلدية المحمرة، عبد المنعم عثمان، باشر باجراء الاتصالات مع الجهات الرسمية للوقوف على حقيقة الأمر والإسراع بالمعالجات، كما أن حركة اتصالات بين رؤساء البلديات بدأت تتوسع بهدف المعالجات الطارئة.

وصدر عن اللجنة الشعبية في مخيم نهر البارد بيان حذرت فيه أبناء المخيم من استخدام المياه، ودعت إلى "اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من مجرى النهر الذي يمر داخل المخيم ويصب بالبحر"، وشددت على "الابتعاد ومنع الأطفال من الاستحمام في النهر.

ومن المرجح، أن مسببات نفوق الأسماك مرده إما إلى استخدام السموم الزراعية عند ضفتي النهر من المنبع وحتى المصب، أو بسبب عصارة آلاف أطنان النفايات التي ترمى عشوائيا ومنذ أكثر من سنتين عند صفتي مجرى النهر.

الاسماك

إقرأ المزيد في: لبنان