ramadan2024

منوعات ومجتمع

ثلاث عادات صباحية شائعة تجعلك متعبًا طوال اليوم!
03/09/2021

ثلاث عادات صباحية شائعة تجعلك متعبًا طوال اليوم!

لدى معظمنا ثلاث عادات إشكالية في الصباح تجعلنا متعبين طوال اليوم، وأولها الضغط على زر الغفوة في الهاتف. فقد أكد الدكتور كاران راج، الجراح والمحاضر الإكلينيكي في إمبريال كوليدج لندن وجامعة سندرلاند، أن العادة الشائعة المتمثلة في الضغط على زر الغفوة في المنبه المخصص للاستيقاظ على الهاتف، إحدى أكثر العادات السيئة.

وحذر من أن الغفوة المتكررة وتجاهل الاستجابة للمنبه يعيد أجسادنا إلى دورة النوم مجددًا، ما سيؤدي إلى إفراز أجسامنا للهرمونات التي تساعد على النوم، مما يجعلنا أكثر إرهاقًا عندما نستيقظ أخيرًا.

وقال راج إننا نستيقظ عندما يكون جسمنا مليئا بالمواد الكيميائية التي تسبب التعب لمدة تصل إلى 4 ساعات بعد الاستيقاظ. لذا حاول التخلي عن الغفوة واستيقظ مع التنبيه الأول.

مطالعة الهاتف
 
وأشار الى أنه عندما نستيقظ ينتقل دماغنا تدريجيًا مما يسمى "دلتا ثيتا إلى ألفا في نشاط موجة الدماغ". وهذا يعني أن عقلك يصبح أكثر يقظة في المراحل التدريجية، ولكن إذا تداخلت مع هذه الدورة من خلال التعامل مع الهاتف فسينتقل الدماغ مباشرة إلى مرحلة ألفا وسيستيقظ بسرعة كبيرة.

وقال كاران إن تخطي الخطوات سيجعلك تشعر بالتوتر طوال اليوم. 

تناول القهوة
 
واعتبر كاران أن أجسامنا تنتج بشكل طبيعي هرمون الإجهاد الكورتيزول كل صباح للبقاء متيقظا وزيادة مستوى السكر في مجرى الدم، وأوصى بالانتظار حتى تنخفض مستويات الكورتيزول الطبيعية في وقت لاحق من اليوم للاستمتاع بأول قهوة.

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع