يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج

الولايات المتحدة تسحب منظومات
11/09/2021

الولايات المتحدة تسحب منظومات "باتريوت" من السعودية

كشفت وكالة "أسوشيتد برس" أن الولايات المتحدة سحبت مؤخرًا بعض منظوماتها الدفاعية المتطورة بما فيها بطاريات صواريخ "باتريوت" من السعودية.

وذكرت الوكالة أن صورًا فضائية التقطتها شركة Planet Labs تؤكد أن عددا من بطاريات "باتريوت" ومنظومة دفاعية من طراز "ثاد" تابعة للجيش الأمريكي نشرت أصلًا في قاعدة الأمير سلطان الجوية، على مساحة نحو كلم مربع جنوب غربي مهبطها، غير أن صورة التُقطت في التاسع من آب/أغسطس الماضي تُظهر أن بعض هذه البطاريات سحبت من الموقع، مع استمرار أنشطة وتحركات مركبات فيه.

وبحسب الوكالة، صورة جديدة التقطتها Planet Labs الجمعة (أمس) تُظهر أن منصات تلك البطاريات في الموقع أصبحت خالية دون رصد أي أنشطة فيه.

وجرى نشر هذه المنظومات مع عدة آلاف من العسكريين الأمريكيين بعد هجوم الجيش اليمني على شركة "أرامكو" عام 2019.

وأكد المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي ردا على سؤال من الوكالة إعادة نشر الولايات المتحدة بعض وسائل الدفاعات الجوية في السعودية، مشددًا على ثبوت التزام واشنطن "الواسع والعميق" إزاء حلفائها في الشرق الأوسط، وتابع أن الحكومة الأمريكية تحتفظ بآلاف العسكريين ومواقع قوية في الشرق الأوسط، بما يشمل قدرات متطورة في مجال الدفاع الجوي والقوات البحرية، حفاظا على المصالح الوطنية للولايات المتحدة وشركائها الإقليميين.

بدورها، أقرت وزارة الدفاع السعودية لـ"أسوشيتد برس" بسحب بعض المنظومات الأمريكية، موضحة أن هذه الخطوة جاءت ضمن سياق "التفاهم المشترك ومراجعة الاستراتيجيات الدفاعية".
 

وكالة ناسا

إقرأ المزيد في: الخليج