يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

عبد اللهيان: إيران لن تتحمل أبدًا تواجد الصهياينة قرب حدودها
03/10/2021

عبد اللهيان: إيران لن تتحمل أبدًا تواجد الصهياينة قرب حدودها

أكد وزير الخارجية الايراني، حسين امير عبد اللهيان، أن إيران لن تتحمل أبدا تواجد الكيان الصهيوني المزيف وممارساته الاستفزازية بالقرب من حدود البلاد والتغيير الجيوسياسي في المنطقة والحدود، لافتًا إلى أن لبلاده تحفظات جادة تجاه ذلك.

وخلال حوار مع القناة الأولى للتلفزيون الإيراني، مساء السبت، استعرض فيه آخر التطورات  في مجال السياسة الخارجية، تحدث عبد اللهيان عن تطورات العلاقات بين إيران وأذربيجان، مشيرًا إلى أنه خلال تحرير قره باغ حدثت أمور سيئة وتم نقل جزء من التيارات الإرهابية إلى هذه المنطقة وحاول الكيان الصهيوني استغلال الفرصة إلى أقصى حد وتواجدوا في مناطق من جمهورية أذربيجان.

وذكّر قائلا "لقد أعربنا في حينها عن قلقنا على المستويات السياسية والعسكرية والأمنية وعبر القنوات الدبلوماسية، وتم إبلاغ كبار المسؤولين الأذربيجانيين بجدية موضوع دعمنا لتحريرالمناطق المحتلة والعلاقات المتنامية بين البلدين تحظى باهتمامنا، لكننا لن نتحمل أبدًا وجود  الكيان الصهيوني المزيف بالقرب وعند حدود إيران، ولا التغيير في الحدود، ولدينا تحفظات جدية تجاهها".

وتحدث عبد اللهيان عن "خلق مشاكل لعبور شاحناتنا من أجزاء من أذربيجان إلى أرمينيا، وإلقاء القبض على اثنين من سائقي الشاحنات الإيرانيين في أذربيجان".
رئيس السلك الدبلوماسي الإيراني أعلن أنه التقى في نيويورك بوزير خارجية أذربيجان وأبلغه صراحةً عن قلقه بشأن هذه القضايا، وقال إنه إذا كان القرار جباية الرسوم من السائق، فكان ينبغي إبلاغنا عبر القنوات الدبلوماسية، معتبرًا أن "اعتقال سائق شاحنة ترانزيت إيرانية غير مبرر في رأينا ولا يعتبر سلوكًا إيجابيًا".

وقال "إن وجهة نظرنا في الحكومة الإيرانية الجديدة هي تطوير العلاقات مع جيراننا، وإن بعض التدخلات الأجنبية في هذا البلد واضحة لنا ونحن قلقون جدا من أن الصهاينة سيخلقون مشاكل لحكومة أذربيجان في المستقبل القريب، وقد بعثنا في الأيام الأخيرة برسالة إلى الصهاينة والإرهابيين من خلال مناورات في مواجهة ممارسات الصهاينة والإرهابيين في المنطقة، وبالطبع الرئيس الاذربيجاني الهام علييف أطلق تصريحات سلبية بشأن إيران وقد أعلنا احتجاجنا عبر القنوات الدبلوماسية".

وقال أمير عبد اللهيان "لقد ذكرت هذه النقاط خلال لقائي مع سفير جمهورية أذربيجان وقلت إننا نتفهم وضعكم وندرك خطر الصهيونية والإرهاب في أراضيكم وعليكم وضد الدول المجاورة، ويجب ألا نسمح للجهات الأجنبية بأن تقوض العلاقات بين البلدين".

وتابع "نحن نقوم باجتياز هذه المرحلة وقريبا سنجري مباحثات بين الجانبين لحل مشكلة الترانزيت".
ونوّه إلى أن إيران جارة كبيرة لجمهورية أذربيجان وقد تبادلا الرسائل عبر القنوات الدبلوماسية، مضيفا أن التغييرات في حدود المنطقة غير مقبولة بالنسبة لنا.

وأضاف "لنا حساسية جادة تجاه التغيير الجيوسياسي في المنطقة وقلنا لجمهورية أذربيجان بصراحة بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترصد هذه التحركات بدقة وأن التغيير في حدود المنطقة غير مقبول بالنسبة لإيران".

ولفت وزير الخارجية الإيراني إلى أنه من المحتمل أن بعض مسؤولي جمهورية أذربيجان قد وقعوا تحت تأثير تحركات الأعداء في المنطقة، وأن بعض تصريحاتهم ناجمة عن هذا الأمر لكننا نقوم بإدارة هذه القضية بحزم وحساسية، وفي الوقت ذاته برؤية ودية للجيران ومنهم أذربيجان، وسيتم قريبًا إزالة العقبات من طريق الترانزيت في ظل التدابير المتخذة.

 

الجمهورية الاسلامية في إيراناذربيجان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة