40spring

الخليج والعالم

الدفاع الروسية: قواتنا تصدّت لمدمّرة أمريكية حاولت خرق حدودنا وأجبرتها على التراجع

15/10/2021

الدفاع الروسية: قواتنا تصدّت لمدمّرة أمريكية حاولت خرق حدودنا وأجبرتها على التراجع

استدعت وزارة الدفاع الروسية الملحق العسكري الأمريكي في موسكو على خلفية "التحركات غير المهنية" للمدمرة "Chafee"، التي حاولت خرق الحدود البحرية لروسيا.

وأشارت الوزارة في بيان لها أنّه جرى إبلاغ ممثل القوات المسلحة الأمريكية بموقف وزارة الدفاع الروسية من محاولة المدمرة Chafee التابعة للقوات البحرية للولايات المتحدة خرق حدود دولة روسيا الاتحادية في منطقة مضيق بطرس يوم 15 تشرين الأول/أكتوبر.

وشدّدت الوزارة على أنّها أشارت للملحق العسكري الأمريكي إلى "التحركات غير المهنية لطاقم المدمرة Chafee... التي انتهكت بشكل صارخ القواعد الدولية لفض الاشتباك بين السفن في البحر ومبادئ الاتفاق الحكومي الروسي الأمريكي حول منع وقوع الحوادث في البحر المفتوح والمجال الجوي فوقه والمبرم عام 1972".

وكانت روسيا أعلنت أنّ قواتها تصدّت، الجمعة، لمحاولة مدمّرة أمريكية خرق المياه الإقليمية للبلاد في بحر اليابان قرب ميناء فلاديفوستوك.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها أنّ المدمرة Chafee التابعة للبحرية الأمريكية التي وصلت بحر اليابان قبل عدّة أيام، اقتربت من المياه الإقليمية الروسية وحاولت خرق حدود البلاد.

وأشارت الوزارة إلى أنّ السفينة الكبيرة المضادة للغواصات "الأميرال تريبوتس" التابعة للبحرية الروسية، عندما رصدت اقتراب المدمرة الأمريكية من الحدود، وجهت إليها عددًا من الإنذارات، مؤكدة أنّ طاقم "الأميرال تريبوتس" حذّر المدمرة الأمريكية عبر قناة اتصال دولية من أنّ تصرفاتها غير مقبولة، ونبّه إلى أنّ "Chafee" تتواجد في منطقة مغلقة للإبحار بسبب إجراء تدريبات عسكرية مشتركة بين روسيا والصين تشمل الرماية.

غير أن "Chafee" لم تتجاوب مع هذه الإنذارات، وبدلًا عن مغادرة المنطقة المغلقة رفعت أعلامًا تشير إلى الاستعدادات لإقلاع مروحية من متنها (ما يعني أنها لا تستطيع تغيير المسار وسرعة الإبحار) وحاولت خرق الحدود الروسية.

وتوجهت "الأميرال تريبوتس" في هذه الظروف صوب المدمرة الأمريكية بغية إبعادها عن المياه الروسية، وذلك في إطار قواعد الملاحة البحرية الدولية، حسب ما جاء في البيان.

ولفتت الوزارة إلى أن Chafee، عندما تبيّنت عزم طاقم السفينة الروسية على منع خرق الحدود، غيّرت مسارها وبدأت بالإبحار بالاتجاه المعاكس، وبحسب البيان فقد غيّرت المدمرة الأمريكية مسارها عندما تقلصت المسافة بينها والسفينة الروسية إلى أقل من 60 مترًا فقط.

الولايات المتحدة الأميركيةالسفن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة

خبر عاجل