يوميات عدوان نيسان 1996

منوعات ومجتمع

ما علاقة القهوة بأمراض الكبد؟
21/10/2021

ما علاقة القهوة بأمراض الكبد؟

توصّل فريقٌ من جامعة "ساوثهامبتون" البريطانية إلى أن القهوة تمتلك إمكانية خفض خطر الوفاة من أمراض الكبد بنسبة 49%.

ولاحظ أوليفر كينيدي، المعد الرئيسي للدراسة: "بشكل عام، يبدو أن القهوة مفيدة للعديد من النتائج الصحية، وهذا ليس فقط لأمراض الكبد المزمنة ولكن أيضا لأمراض أخرى، مثل أمراض الكلى المزمنة وبعض أنواع السرطان، ولا أحد يعرف بالضبط ما هي المركبات المسؤولة عن التأثير الوقائي المحتمل ضد أمراض الكبد المزمنة، ومع ذلك، فإن ما توصلنا إليه من أن جميع أنواع القهوة واقية يشير إلى أن مجموعة من المركبات قد تكون فعالة".

واكتشف الفريق خلال البحث أن الأفراد الذين يشربون ما متوسطه ثلاثة إلى أربعة أكواب من القهوة منزوعة الكافيين أو سريعة التحضير أو مطحونة يوميا، تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة بنسبة 21٪ مقارنة بغيرهم، كما كان لدى شاربي القهوة خطر أقل بنسبة 49% للوفاة من أمراض الكبد المزمنة.

وعند تقييم مخاطر الإصابة بأمراض الكبد الأخرى، وجد الباحثون أن استهلاك القهوة مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية بنسبة 35٪.

وتشير التقديرات إلى أن أمراض الكبد تودي بحياة مليوني شخص سنويا، يموت منهم مليون بسبب مضاعفات تشمّع الكبد. وتشمل عوامل الخطر الرئيسية لهذه الحالة زيادة الوزن والتدخين ومرض السكري.

وأشار عالم الكيمياء الحيوية البروفيسور ناثان ديفيز، من جامعة كوليدج لندن، إلى أنه على الرغم من أن النتائج كانت واعدة، إلا أن الدراسة لم تقدم دليلًا على أن القهوة هي "وجبة خارقة" لمرض الكبد معتقدًا أنه من المحتمل أن يكون للعوامل الأخرى تأثير أكثر وضوحًا من القهوة على الكبد.

ووفقًا لروسيا اليوم، أضاف كينيدي أن القهوة متاحة على نطاق واسع، والفوائد التي نراها من دراستنا قد تعني أنها يمكن أن تقدم علاجًا وقائيًا محتملا لأمراض الكبد المزمنة. وسيكون هذا مفيدًا بشكل خاص في البلدان ذات الدخل المنخفض والوصول الأسوأ إلى الرعاية الصحية وحيث يكون عبء أمراض الكبد المزمنة أعلى".

وهناك مجموعة من عوامل نمط الحياة التي يمكن أن تحمي الكبد من الأمراض، بما في ذلك الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الصحي، واتباع نظام غذائي متوسطي، يركز على المكسرات والبقوليات والبذور وزيت الزيتون.

الصحةالقهوة

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع