ارفعوا الحصار عن سوريا

لبنان

بالصور: أمطار وعواصف رعدية.. وثلوج على مرتفعات الضنية

19/11/2021

بالصور: أمطار وعواصف رعدية.. وثلوج على مرتفعات الضنية

بدأت الثلوج بالتساقط عصر اليوم الجمعة، على قمم جبل المكمل والقرنة السوداء في الضنية، للمرة الأولى هذا العام، وسط تدنٍ لافت بدرجات الحرارة التي انخفضت إلى ما دون الصفر فوق المرتفعات، في حين شهدت مختلف مناطق الضنية، ساحلًا ووسطًا وجردًا، هطولًا متفاوتًا للأمطار التي أنعشت الأراضي الزراعية بعد انحباسٍ طويلٍ.

وترافق ذلك مع ضباب كثيف في المناطق الجبلية.

وفي البقاع الشمالي، هطلت الأمطار بغزارة بعد ظهر اليوم، مترافقة مع برقٍ ورعدٍ وسط تدنٍ ملحوظٍ أيضًا بدرجات الحرارة.

وتحوّلت مياه الأمطار لسيول في الطرقات الرئيسية والفرعية.

وشكّل الارتفاع الكبير لسعر المازوت هاجسًا للأهالي العاجزين عن تعبئة خزاناتهم، حيث تحتاج العائلة من خمسة براميل وما فوق من المازوت في العام، ما يزيد من أعباء أهالي هذه المنطقة.

بالصور: أمطار وعواصف رعدية.. وثلوج على مرتفعات الضنية

وكانت توقّعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس في لبنان غداً السبت غائماً جزئياً إلى غائم مع استمرار انخفاض درجات الحرارة، والتي تصبح دون معدلاتها الموسمية.

ويتشكل ضباب كثيف على المرتفعات تسوء معه الرؤية أحيانًا، وتهطل أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانًا ومترافقة برياح ناشطة وعواصف رعدية خصوصًا في المناطق الجنوبية والشمالية، وتتشكّل السيول في بعض المناطق، فيما يُتوقّع تساقط الثلوج بشكل متفرق خلال الليل على ارتفاع 2200 متر وما فوق.

إلى ذلك، أفادت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت، أنّ المحافظ القاضي مروان عبود، وجه كتاباً الى مصلحتي الهندسة والنظافة في بلدية بيروت وقيادة فوجي الإطفاء والحرس، جاء فيه:

عطفًا على مذكرتنا الإدارية عدد ۲۰۲۱/۱۰۱۱۳ تاريخ ۲۰۲۱/۹/۲۳ يطلب إليكم المبادرة فورًا إلى استنفار الأجهزة المختصة لديكم لإتخاذ الإحتياطات اللازمة لمنع حصول فيضانات أثناء هطول الأمطار الغزيرة والتأكد من حسن تنظيف الأقنية وشبكات تصريف مياه الأمطار ويطلب اليكم التنسيق فيما بينكم وإفادتنا دوريًا بالنتيجة.

وكانت دائرة الأشغال بالأمانة التابعة لمصلحة الهندسة في بلدية بيروت قد قامت في وقت سابق بمؤازرة فوجي الأطفاء والحرس بحملة تنظيف واسعة شملت تعزيل وتنظيف مصافي وريغارات مياه الأمطار على مداخل ومخارج الأنفاق في مدينة بيروت والتي قد ينجم عن عدم تنظيفها فيضانات من شأنها أن تشكل خطراً على سلامة المواطنين والسلامة المرورية.

الطقسالأمطارطرابلس والشمال

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة