ramadan2024

لبنان

محادثات ميقاتي في القاهرة.. وعود بدعم لبنان في مجالات عدة
09/12/2021

محادثات ميقاتي في القاهرة.. وعود بدعم لبنان في مجالات عدة

أكّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "أنّ لبنان بحاجة إلى وفاق سياسي لإعادة استنهاضه من الكبوة التي يعاني منها ولكي يعود منارة العرب". وشدّد خلال استقباله رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي على "دعم لبنان على الصعد كافة"، مؤكدًا "أنّه أعطى توجيهاته إلى الوزارات المختصّة للاهتمام بكل مطالب لبنان وتلبيتها وفق الإمكانات المتاحة".

وكان الرئيس ميقاتي زار جمهورية مصر العربية اليوم حيث استقبله الرئيس المصري في قصر الاتحادية في القاهرة في حضور رئيس وزراء مصر مصطفى مدبولي ووزير الخارجية سامح شكري ورئيس المخابرات العامة عباس كامل. وتمّ على مدى ساعة وربع الساعة عرض العلاقات اللبنانية - المصرية والوضع في المنطقة.

وصدر عن الرئاسة المصرية البيان الآتي: "أكّد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاعتزاز بعمق العلاقات الوطيدة بين مصر ولبنان على المستويين الرسمي والشعبي، وحرص مصر على سلامة وأمن واستقرار لبنان، وتحقيق المصالح الوطنية اللبنانية وتجنيب لبنان مخاطر الصراعات في المنطقة، وذلك في إطار الاهتمام المصري الدائم بكل ما فيه مصلحة لبنان، بما يساعد على الحفاظ على قوة وقدرة الدولة اللبنانية، بالإضافة إلى صون مقدرات الشعب اللبناني الشقيق ووحدة نسيجه الوطني".

وصرّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية بأنّ الرئيس السيسي رحّب بنجيب ميقاتي في بلده الثاني مصر. من جانبه، أشاد ميقاتي بـ "جهود مصر الحثيثة والصادقة لحشد الدعم الدولي للبنان على شتّى الأصعدة في ظل استمرار التحديات الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني، خاصة على المستوى السياسي والاقتصادي"، مؤكدًا "اعتزاز لبنان بالعلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط الدولتين الشقيقتين، والتي تقوم على أسس من التضامن والأخوة، وتقدير بلاده للدور المصري الحيوي كركيزة أساسية في حفظ الاستقرار بها والمنطقة العربية ككل"، ومثمنًا "التجربة المصرية الراهنة المبنية على أولوية النجاح الاقتصادي والتنموي، والتي تعد نموذجًا يحتذى في دول المنطقة".

كذلك أجرى  ميقاتي ورئيس وزراء مصر مصطفى مدبولي محادثات ثنائية ظهرًا في مقر رئاسة الحكومة المصرية بالقاهرة. وأعقب الاجتماع الثنائي محادثات موسّعة، وقد عرض ميقاتي عددًا من الطلبات الخاصة في مجال الطاقة والربط الكهربائي وتقديم الدعم في مجال الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة الكهربائية بصورة عاجلة للشعب اللبناني، بحسب ما صرّح مدبولي عقب الاجتماع.

وأضاف مدبولي "إن شاء الله سيتم الاستجابة لهذه الطلبات في أسرع وقت ممكن، وتناقشنا في الجوانب الفنيّة التي تسرّع الخطى في هذا المجال".

وتابع :"أيضًا كان لدولة الرئيس بعض الطلبات المتعلقة بعدد من الأدوية والمواد الغذائية والتي إن شاء الله سيتم تلبيتها فورًا، ونحن لن نتأخر على أشقائنا في لبنان كما تناقشنا في عدد من المواضيع الإقتصادية الخاصة بالتبادل التجاري لتسهيل الإجراءات بين البلدين في المرحلة المقبلة، وأيضًا وضع بعض الحلول الفنيّة الطويلة المدى لربط الطاقة الكهربائية وإن شاء الله سندرسها بحيث يتم تنفيذها ربما من خلال القطاع الخاص بين الدولتين".

وأردف "أيضًا توافقنا بإذن الله أن يتم عقد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين وإن شاء الله تكون في أقرب فرصة في لبنان وأتشرف بزيارة أشقائنا اللبنانيين في المرحلة المقبلة".
 

مصرعبد الفتاح السيسينجيب ميقاتي

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل