يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

مليار دولار دفعة سعودية أولى لشراء منظومة
06/03/2019

مليار دولار دفعة سعودية أولى لشراء منظومة "ثاد" الأميركية

حصلت شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية للصناعات العسكرية على دفعة أولى قيمتها نحو مليار دولار، ضمن منظومة "ثاد" للدفاع الصاروخي للسعودية تبلغ قيمتها الإجمالية 15 مليار دولار، بحسب ما أعلنت وزارة الحرب الأميركية "البنتاغون".

يأتي ذلك في إطار حزمة أسلحة بقيمة 110 مليارات دولار قالت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنها تفاوضت مع المملكة عليها في 2017.

وكان المسؤولون السعوديون والأميركيون قاموا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بتوقيع خطابات العرض والقبول بإضفاء الطابع الرسمي على شروط شراء السعودية لـ44 قاذفة صواريخ وقذائف ومعدات ذات الصلة.

وكجزء من نطاق العمل الذي حدده "البنتاغون"، سيتم تحديث الأنظمة المتقادمة حاليا لتحضير البنية التحتية الحالية للدفاع الصاروخي السعودي لاستقبال التّقنيِّة الجديدة لمحطة الدفاع عن المنطقة العالية الارتفاع "ثاد".

ويأتي الإعلان عن الصفقة رغم الضغوط داخل وخارج الولايات المتحدة لوقف تسليح السعودية وإعلان دول أوروبية تعليق مبيعات أسلحتها إلى المملكة على خلفية جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية الرياض بإسطنبول بالإضافة إلى الانتقادات الحقوقية الحادة لممارسات السعودية في العدوان على اليمن.

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل