يوميات عدوان نيسان 1996

اليمن

وزارة النقل اليمنية: العدوان السعودي على مطار صنعاء طال الجانب الإنساني 
21/12/2021

وزارة النقل اليمنية: العدوان السعودي على مطار صنعاء طال الجانب الإنساني 

شهد مطار صنعاء الليلة الأعنف عبر إستهدافه من قبل طائرات العدوان السعودي، ما أدى الى إخراجه عن الجاهزية بحسب ما أكد وزير الخارجية اليمني المهندس هشام شرف، معتبرًا أن ذلك هو محاولة جديدة للضغط علينا.

وأضاف شرف أن هناك أجهزة ومعدات خاصة بسلامة الطيران المدني احتجزها العدوان في جيبوتي بهدف عرقلة الخدمات في المطار، وهي مهمة للغاية لسلامة رحلات المنظمات الدولية، وقال إننا سنقاضي دول العدوان أمام المجتمع الدولي لما خلفوه من أضرار ومعاناة للمرضى الذين توفوا جراء حصارهم لمطار صنعاء.

بدوره، مستشار المجلس السياسي الأعلى في اليمن الشيخ محمد مفتاح، اعتبر أن النظام السعودي يتوج جرائمه البشعة وحربه الشاملة بجريمة إخراج مطار صنعاء عن الجاهزية، معتبرًا أن تهديد العدوان للمنظمات الإنسانية من التواجد في المطار هو بغرض تضييق الحصار على شعبنا، مضيفًا أن استهداف المطار يأتي لتضييق كل وسائل الأمل لدى المرضى والجرحى من اليمنيين لتلقي العلاج في الخارج، لافتًا الى أن  النظام السعودي بهذه الجريمة يتحدى كل الأعراف والقوانين الدولية ويعلن وفاة ما يسمى بالقانون الدولي والأمم المتحدة، مؤكدًا أن الشعب اليمني لن يخضع بفعل الجرائم ومعادلة المطار بالمطار ضرورة فرضت علينا.

أما القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان في اليمن علي الديلمي رأى أنه من كان المفترض أن يتم فتح مطار صنعاء بعد ضغوطات المجتمع الدولي ونتفاجئ بإخراجه عن الجاهزية، على الرغم من سجل العدوان الحافل بالجرائم الإنسانية، إلا أنه يصر على ارتكاب المزيد منها، إذ أن استهداف مطار صنعاء هو اعلان منهم بعدم احترام القانون الدولي الإنساني، ونحمل الأمم المتحدة المسؤولية الكاملة لاختلاقها كثير من الاعذار لدول العدوان واستمرار صمتها عن جرائمها.

في غضون ذلك، عقدت وزارة النقل والهيئات التابعة لها الثلاثاء، مؤتمرًا صحفيا على أنقاض معهد الطيران المدني والارصاد بمطار صنعاء الدولي.

وأشار وكيل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد رائد طالب إلى أن طيران تحالف العدوان استهدف مساء الأمس معهد الطيران المدني للأرصاد ومبنى الحجر الصحي وهناجر الشحن وبوزرات تموين وقود الطائرات.

وأعلن عن تعليق الرحلات الجوية أمام منظمات الأمم المتحدة حتى إشعار آخر لضمان سلامة رحلات الأمم المتحدة وموظفيها.

وأوضح طالب أن الأمم المتحدة كانت قد قدمت، خلال الشهر الماضي، ضمانات بالعمل على عدم استهداف مطار صنعاء الدولي خلال الفترة المقبلة وما جرى مخالف تمامًا.

من جانبه قال مدير عام شركة النفط اليمنية عمار الأضرعي إن تكاليف أضرار غارات العدوان على منشآت ومعدات شركة النفط بمطار صنعاء الدولي يوم أمس تجاوزت 3 ملايين دولار.

العدوان الاميركي السعودي على اليمن

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل