ramadan2024

منوعات ومجتمع

بكتيريا تأكل النفط وتحوّله إلى غاز طبيعي!
23/12/2021

بكتيريا تأكل النفط وتحوّله إلى غاز طبيعي!

نشرت مجلة Nature نتائج دراسة أجراها عدد من علماء الأحياء الذين عثروا في حقل نفط صيني على بكتيريا فريدة يمكنها ابتلاع النفط الثقيل وتحويله إلى غاز "الميثان" وغيره من مكوّنات الغاز الطبيعي.

وقد حقّق الاكتشاف الفريد، رافائيل لاسو بيريز، من معهد "ماكس بلانك" لعلم الأحياء الدقيقة البحرية وزملاؤه وذلك من خلال دراسة عينات من النفط  الثقيل أُخِذت من حقل للنفط Shengli ، وهو أحد أكبر الحقول في جمهورية الصين الشعبيّة.

فقد اكتشف العلماء نوعًا غير معروف سابقًا من البكتيريا التي يمكنها أن تحلل النفط وتحوّل في الوقت نفسه مشتقاته المتحلّلة إلى غاز الميثان وهيدروكربونات غازيّة أخرى عند درجات حرارة تزيد عن 50 درجة مئوية فوق الصفر. وقد أطلق العلماء على تلك الميكروبات تسمية Methanoliparia.

واكتشف العلماء ميزات فريدة أخرى عند الميكروبات، وعلى سبيل المثال، فإنها فضّلت استخراج الطاقة من سلاسل طويلة للهيدروكربونات المشبعة، والتي لا قيمة لها في تكرير النفط. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنها أن تحلل الهيدروكربونات العطريّة والحلقيّة، وهو أمر غير ممكن عند كل الميكروبات الأخرى "الآكلة للنفط".

ويأمل، لاسو بيريز وزملاؤه، أن تساعد التجارب الإضافية في تكييف الميكروبات لإنتاج نظائر بيولوجية للغاز الطبيعي واستخراج ما تبقى من الهيدروكربونات من حقول النفط المستنفدة.

النفط

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

خبر عاجل