يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

موجة أوميكرون تتحوّل إلى تسونامي
08/01/2022

موجة أوميكرون تتحوّل إلى تسونامي

أعلن وزير الصحة العامة في لبنان الدكتور فراس الأبيض "أنّ موجة أوميكرون التي بدأت قبل ثلاثة أسابيع في لبنان تتحول إلى تسونامي"، في وقت تسجّل بورصة عداد كورونا ارتفاعًا في أعداد الإصابات والوفيّات في الأيام الماضية، حيث أعلنت وزارة الصحة اللبنانية في تقريرها اليوم السبت تسجيل 7547 إصابة جديدة بالفيروس و17 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، بينما أعلنت أمس الجمعة تسجيل 7974 إصابة و19 حالة وفاة.

وأضاف الأبيض في تغريدة عبر "تويتر": "لا يزال الوضع في المستشفيات ووحدات العناية المركّزة مستقرًا، ويتم العمل على تعزيز القدرة الإستيعابية. في المقابل، تفاقم أخيرًا النقص في الأدوية ولا سيّما لعلاج مرضى السرطان فضلًا عن النقص في الحليب". وتساءل: "لماذا؟ وماذا بعد؟".

وتابع الأبيض أنّه "تم تطوير آلية حصول المستوردين على موافقات مسبقة للدعم من قبل مصرف لبنان، وقد أصبحت ممكننة جزئيًا. إلاّ أنّ عطلة الأعياد التي تشهد توقف الشركات العالمية عن تلقي طلبات الإستيراد فرضت تأخير وصول الشحنات. ولكن العجلة تعود الآن للدوران". 

وأوضح "في الأسبوع المقبل سيتم تسليم الصيدليات كميات كبيرة من الحليب، كما أنّ أدوية الأمراض السرطانية والمزمنة في طريقها إلى لبنان قريبًا. وبواسطة الآلية الجديدة، قد يستمر نقص الأدوية في السوق ولكن بالحد الأدنى".

وأكّد وزير الصحة العامة أنّ "كل فريق الوزارة يبذل جهودًا حثيثة لتأمين الحاجات المطلوبة من الحليب والأدوية بغض النظر عن النقص الحاد في الموارد. ولكن ذلك ليس عذرًا، فالتأجيل يزعج الناس بالفعل، ومن الأفضل العمل لتحسين الأوضاع بدلًا من الإكثار في الكلام".

وفي تغريدة أخرى، أعلن الأبيض، أنّ "عدد الملقّحين اليوم (السبت) في ماراتون فايزر للأساتذة والتلامذة وكل من يرغب بأخذ اللقاح بلغ 30582 شخصا".

فيروس كوروناكورونا ـ الموجة الثانية

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة