طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

الطريقة الصحيحة لتناول الفيتامينات
12/01/2022

الطريقة الصحيحة لتناول الفيتامينات

كشفت خبيرة التغذية الروسية الدكتورة يكاتيرينا ماتيسكينا أن الكثيرين يتناولون الفيتامينات الأحادية دون استشارة الطبيب، ما يشكل خطورة على صحتهم. 

وتقول ماتيسكينا إنه "إذا أراد الشخص تحسين حالته الصحية في الشتاء مثلاً يمكنه تناول كبسولات الفيتامينات المتعددة، التي صممت مكوناتها بنسب خاصة، وليس لهذه الفيتامينات جرعات علاجية، لذلك يمكن تناولها من دون توصية الطبيب، لأنها لا تشكل خطورة على الصحة".

ورأت أن تناول مستحضرات لفيتامين واحد يشكل خطورة على الصحة، لأن لها موانع محددة وتناولها بجرعات خاطئة تكون له عواقب وخيمة، لذلك يجب تناولها فقط استنادًا إلى وصفة الطبيب.

واضافت "يطلب الطبيب إجراء تحليل للدم من أجل التأكد من حاجة الشخص إلى هذا الفيتامين أو غيره، لأن تناول الفيتامينات الأحادية بجرعات خاطئة له عواقب وخيمة، مثل الحساسية أو الغثيان أو حتى اضطرابات في عمل الجهاز الهضمي".

واعتبرت أن بعض الفيتامينات لا يمكن تناولها مع بعضها بعضًا، ومن الصعب على الشخص غير المختص أن يفهم جدول توافق الفيتامينات مع بعضها بعضًا. لذلك لا أنصح أبدًا بتناول نوعين مختلفين من الفيتامينات الأحادية معًا في نفس الوقت.

وتقول موضحة: "من دون العودة إلى جدول توافق الفيتامينات، يجب تناول الفيتامينات الأحادية على وجبات، فالأولى صباحًا والثانية ظهرًا والثالثة مساءً، لمنع تعارض تناولها معًا"، مضيفة أنه يمكن تناول الفيتامينات في أي وقت من اليوم، ولكن يجب تناولها مع الماء، ولا ينصح تناولها مع أي مشروب آخر.

وخلصت خبيرة التغذية الروسية الى أنه "لا عصائر ولا شاي ولا قهوة. وإذا لم يكن الماء في متناول اليد، فيمكن تناول الفيتامينات من دون ماء. وأما بالنسبة لوقت تناول الفيتامينات فيمكن مثلاً تناول فيتامين D و C في أي وقت من اليوم قبل الأكل أو بعده، ولكن لا ينصح بتناول القهوة إلا بعد مضي 30-60 دقيقة على تناول الفيتامينات".
 

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

خبر عاجل