westillwithhossein

الخليج والعالم

لهذا السبب هاجم رئيس الوزراء الأسترالي الأسبق بريطانيا

25/01/2022

لهذا السبب هاجم رئيس الوزراء الأسترالي الأسبق بريطانيا

أشار رئيس الوزراء الأسترالي الأسبق بول كيتنيغ في مقالة نشرها موقع "بيرلز اند ايريتايشن" إلى أن "وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس وصفت احتمال تجرؤ الصين على الإقدام على عمل عدواني في منطقة المحيط الهادئ على ضوء التحركات الروسية في ملف اوكرانيا بـ"الجنوني"".   

كلام كيتنيغ جاء على خلفية تصريحات ادلت بها تروس خلال زيارتها إلى استراليا للمشاركة في المشاورات السنوية بين البلدين على مستوى وزيري الدفاع والخارجية، وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ان بكين قد تتجرأ على الإقدام على عمل عدواني في حال قامت روسيا بإرسال قوات إلى أوكرانيا.

ولفت كيتنيغ إلى محاولة يائسة تقوم بها الحكومة الأسترالية الحالية بالترويج لبريطانيا كشريك استراتيجي لها من أجل احتواء الصين، وقال إن "بريطانيا ليست بالدولة القادرة ابدًا على لعب دور مؤثر في منطقة شرق آسيا وإن لندن تعاني من أوهام العظمة".

وأكد أن "على وزيرة الخارجية البريطانية أن تعود إلى بلادها وإلى حكومتها "المنهارة السيئة السمعة" وأن تترك استراليا لتحدد مسارها في آسيا".

وحظي كلام كيتنيغ باهتمام لدى الصحافة البريطانية، إذ قالت صحيفة "الاندبندنت" إن "ما كتبه رئيس الوزراء الأسترالي الأسبق حول مكانة بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي وعدم قردتها على لعب دور مؤثر في منطقة شرق آسيا هو كلام في محله".

 

بريطانيااستراليا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة