25may4

خاص العهد

إنجاز لبناني جديد: الكيمياء الصناعية مجال للإبداع الوطني

25/01/2022

إنجاز لبناني جديد: الكيمياء الصناعية مجال للإبداع الوطني

يوسف جابر

رغم كل ما يعانيه لبنان من أزمات، تبقى النُّخب الشابّة الواعدة بصيصَ أملٍ يُعوَّل عليه. الجانب المُشرق أطلَّ هذه المرَّة من أرض الخيام الجنوبية، فها هي الطالبة جنى عياش من المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا التابع للجامعة اللبنانية تسجِّل براءة اختراع في مجال الكيمياء الصناعية لدى وزارة الاقتصاد والتجارة (رقمها 12408)، مُتحديةً الضغوط والصعاب التي يعيشها الوطن.

ومن فكرة صغيرة في المختبر جرى تطويرها، حملت براءة الاختراع عنوان: "Innovative Chitosan Hydrogel from shrimp shells for biofilter system"، والمسجلة لدى مصلحة حماية الملكية الفكرية في الوزارة بتاريخ 21 كانون الأول 2021، وتتعلق بصناعة سائل أو جيل الكيتوزان من قشر القريدس ليدخل في صناعة فلترٍ طبيعيٍ قادرٍ على إزالة الملوّثات العضوية والمعدنية ويشكل مضادًا للبكتيريا الموجودة في المياه المبتذلة.

عياش التي بدأت بالإعداد لشهادة الدكتوراه قبل عاميْن تحدّثت لموقع "العهد الإخباري" عن إنجازها، فقالت إن "الفلتر طبيعي قابل للتحلُّل، ويتشكّل من عدة طبقات أُخذ في إحداها براءة اختراع وهي جيل الكيتوزان المصنوع من قشر القريدس، فما ترميه الناس يُستفاد منه لتخفيف التلوّث وتصفية المياه".

وأكَّدت أنَّ الفلتر يصفي المياه بنسبة 99% من معادن وملونات وبكتيريا وغيرها، مشيرةً إلى أنَّها تُعدّ أطروحة الدكتوراه في مجال المياه والبيئة وهو ما نحتاجه في لبنان لتنمية اقتصادنا".

وعن موضع الاستفادة منها، لفتت عياش إلى أنَّ "مجال الفلتر يُستخدم في كل مراكز الصرف الصحي والمسابح والمدارس والمستشفيات والمنازل، وإذا مُوِّل يمكن تطوير وتوسعة النشاط، ولكن حاليًا رغم الوضع الصعب نحاول ونجاهد لتحقيق أفضل النتائج".

كما ذكرت في حديثها لـ"العهد" أنَّها تتابع دراسة الدكتوراه بالشراكة بين المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا وجامعة "Reims" الفرنسية، وما لا يُستطاع إنجازه في مختبرات الجامعة اللبنانية يُرسل إلى فرنسا.

يُشار إلى أنَّ دكتوراه الطالبة جنى عياش تجري بإشراف البروفسور أكرم حجازي من الجامعة اللبنانية والدكتورة لومينيتا كاتوار (Luminita Catoire) من الجامعة الفرنسية وبالتعاون مع كل من الدكتور حسين حمد والدكتور محمد مدلج والدكتور أنيس ضو.

إنجاز لبناني جديد: الكيمياء الصناعية مجال للإبداع الوطني

المياهالكيمياء الصناعيةاختراعات

إقرأ المزيد في: خاص العهد