طوفان الأقصى

لبنان

فتح مسارب بحيرة القرعون.. فرصة لتحسين نوعية المياه
09/03/2019

فتح مسارب بحيرة القرعون.. فرصة لتحسين نوعية المياه

ايمان مصطفى

 بعد سنوات من الشح، أفرجت الطبيعة خلال عام ٢٠١٩ عن كمية كبيرة من المتساقطات، لتبلغ المياه الوافدة إلى بحيرة القرعون مستويات قياسية، وبعد أن كان مخزون البحيرة قبل موسم الشتاء ٢٣ مليون متر مكعب، بفعل استثمار معظم المخزون في توليد الطاقة في ٣ معامل "عبد العال" و"الاولي" و"جون"، وصل اليوم إلى أكثر من ٢٢٨ مليون متر مكعب.

وفي خطوة لم تقدم عليها المصلحة الوطنية لنهر الليطاني منذ العام 2013، باشرت اليوم بفتح مسارب المياه (سكورة) أسفل سد بحيرة القرعون لتخفيف الضغط عن السد، بعد أن وصل مخزون البحيرة إلى 228 مليون متر مكعب، وبدأ تصريف المياه عبر مفيض البحيرة (الروزنة) اثر وصول المياه إلى ارتفاع 858.5 مترًا عن سطح البحر.

فتح مسارب بحيرة القرعون.. فرصة لتحسين نوعية المياه

مدير عام مصلحة الليطاني سامي علوية قال لـ "العهد" إن "البحيرة تصرف من المفيض حوالي ٣٠ متر مكعب في الثانية وهي نسبة موازية لتصريف النهر"، مضيفًا ان "هذه المستويات من المياه تستوجب عادة فتح سكورة التفريغ، لتخفيف منسوب البحيرة للحفاظ على المعدلات الطبيعية خلف السد، خاصة مع توقع استمرار مستوى تصريف نهر الليطاني".

ولفت علوية الى أن السكورة ستفتح من 24 ساعة الى 48 ساعة تقريبًا.

وأكد علوية أن المتساقطات شكلت فرصة لتحسين نوعية المياه (وليس لازالة التلوث) في ظل زيادة كميات المياه الوافدة من النهر، ومفيض البحيرة يشكل بداية لتحسن نوعية المياه.

وأشار علوية الى أنه في ظل تحويل جزء من المياه الخارجة من البحيرة مع مياه "عين الزرقا" نحو حوض انان لتوليد الطاقة الكهرومائية لكي تعمل بطاقتها القصوى، وفي ظل تحويل المياه نحو معمل عبد العال الذي دخل الى الاستثمار بعد توقف ٤٠ يوما بسبب تنفيذ اشغال تجديد وتأهيل اجهزة التحكم بموجب عقد مع شركة andritz ومجلس الانماء والاعمار، انخفضت كمية المياه التي ستكمل طريقها نحو مجرى النهر ولن تتأثر بشكل كبير مع فتح سكورة التفريغ التي فتحت بمقدار فقط 10 متر مكعب ثانية، موزعة على السكرين فكل سكر فتح بمقدار 5 متر مكعب ثانية.

وعن المياه المبتذلة السوداء اللون وذات الرائحة الكريهة، لفت علوية إلى أنه "لا يمكن انكار وجود التلوث ولا الجزم بوجوده، هذا الامر يوجب اخذ العينات دوريًا مع تغير كميات المياه وتغير نوعية المياه الوافدة والخارجة".

وقال مدير عام مصلحة الليطاني: "بكل الاحوال لن تخرج الترسبات من سكورة التفريغ كونها على ارتفاع ٣ امتار من قعر البحيرة".

علوية أمل أن تعي الدولة خطورة التلوث الذي يشمل البقاع والجنوب وبيروت، لردع الملوثين.

وأشار علوية الى أنه بخصوص الميزان المائي فهو كما يلي:

 - مستوى البحيرة =  ٨٥٨.٣٦ م
- تصريف المفيض  = ٢٥ م٣ / الثانية
- تصريف سكورة التفريغ = ١٠ م٣ / الثانية
- تصريف المياه المعنفة في عبد العال = ١١ م٣/ الثانية
- تصريف المياه المحولة من نهر الليطاني باتجاه حوض انان = ٧ م٣/ الثانية
- تصريف المياه في نهر الليطاني باتجاه القاسمية = ٢٨ م٣ / الثانية
- تصريف عين الزرقاء وينابيع النفق و شلالات جزين باتجاه حوض انان = ٦ م٣/ الثانية

 

إقرأ المزيد في: لبنان