يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

غراندي: المفوضية تعمل مع الحكومة السورية وروسيا لمساعدة اللاجئين السوريين على العودة
10/03/2019

غراندي: المفوضية تعمل مع الحكومة السورية وروسيا لمساعدة اللاجئين السوريين على العودة

قال المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، فيليبو غراندي، بعد أن أمضى ثلاثة أيام في سوريا، إنه يتعين أن يكون للمفوضية وجود أكبر داخل سوريا لمتابعة اللاجئين ومساعدتهم على العودة من الخارج وكذلك النازحين داخل الدولة التي تعاني من الحرب.

ونوه غراندي مع اقتراب حلول الذكرى الثامنة للأزمة السورية خلال أيام "من المهم أن يكون لمنظمات مثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وجود في مناطق العودة وأن تتمكن من متابعة العودة والتواصل مع العائدين ومساعدتهم في معالجة بعض المشكلات التي يواجهونها".

وأضاف "بدون ذلك الوجود سيكون عنصر الثقة مفقودا في عودة الأشخاص وإن المفوضية تعمل مع الحكومة السورية وروسيا بشأن هذه القضايا ".

وشدد على انَّ "القضايا المعقدة مثل القضايا القانونية والعفو هي قضايا سورية تقررها الحكومة السورية. لكن الحكومة الروسية شاركت في جزء من نقاش مهم يتعلق بتهيئة الظروف على نحو أفضل لعودة اللاجئين".

وأشار غراندي إلى أنه نقل "رسالة قوية للغاية" بشأن تواصل المفوضية مع الحكومة السورية.

وقال "نحن موجودون في بعض المناطق. أنا نفسي تمكنت من الذهاب إلى حمص وحماه (الأسبوع الماضي) لم يكن الأمر معقدا. بالنسبة لمناطق أخرى مثل ريف دمشق فإن الحصول على تصريح لدخولها أمر أكثر صعوبة".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم