طوفان الأقصى

لبنان

قطاع النقل البري يبدأ إضرابه.. قطع طرقات في مختلف المناطق اللبنانية
02/02/2022

قطاع النقل البري يبدأ إضرابه.. قطع طرقات في مختلف المناطق اللبنانية

في اليوم الأول للإضراب الذي دعت اليه اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان في 2 و 3 و 4 شباط الحالي و"شل البلد"، بدأ السائقون العموميون في مختلف المناطق اللبنانية إضرابهم بالتوازي مع قطع الطرقات.

في صيدا والجنوب ومنذ الخامسة من فجر اليوم الأربعاء عمد السائقون العموميون الى تنفيذ الاضراب وقطع الطرقات التي أعلنت عنها اتحادات ونقابات قطاع النقل البري، وتشمل عمليات القطع:
  
•مدخل صيدا الشمالي

•جسر الأولي – فوق الجسر وعلى الخطين

•جسر الزهراني

•مرفأ صيدا

•مرفأ صور

•ساحة البص /صور

•مستديرة كفرمان/النبطية.

•مثلث صف الهوا–بنت جبيل•ساحة مرجعيون
 

 

قطاع النقل البري يبدأ إضرابه.. قطع طرقات في مختلف المناطق اللبنانية

ويتخلّل الاضراب وقفات احتجاجية بسبب عدم تنفيذ الدولة وعودها لجهة إعطاء السائقين حقوقهم عبر إقرار خطة الدعم التي وعدوا بها والتي كان موعد تنفيذها بتاريخ 1/12/2021.

ويصف السائقون قطاع النقل بالسيء جدًا لا سيما في هذه الظروف المعيشية التي تمر بها البلاد حيث لم يعد باستطاعة السائق العمومي الاستمرار في ظل ارتفاع أسعار المحروقات من مازوت وبنزين.

وحفاظًا على سلامة التلامذة والطلاب والهيئات الإدارية والتعليمية قرّرت الثانويات والمدارس والمعاهد والمدارس الفنية والجامعة اللبنانية والجامعات الرسمية والخاصة في الجنوب كافة الالتزام بالعطله بسبب وضع الطرقات. 

كما أقفل مركز المعاينة الميكانيكية في الزهراني اليوم الأربعاء على أن يفتح أبوابه ضمن الدوام المعتاد يومي الخميس والجمعة. 

ويبدو أن حركة السير ستكون خفيفة على الاوتوستراد الجنوبي والطرقات بسبب عمليات القطع التي يستثنى منها الأطباء والممرضين والمرضى وسيارات الاسعاف والعاملين في الأفران والصيدليات، إضافة الى سيارات القوى الأمنية والإعلاميين.

طرابلس 

وفي طرابلس، قطع سائقو الشاحنات والباص والميني باص والسيارات العمومية منذ ساعات الفجر الأولى طريق طرابلس - بيروت عند نقطة البالما بالشاحنات استجابة  لدعوة اتحادات النقل البري.

وقد حضر رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال النقيب شادي السيد وعضو اتحاد النقل البري محمد الخير الى جانب حشد من السائقين.

وشهدت المنطقة زحمة سير خانقة خصوصًا عند الطريق البحرية التي تربط طرابلس ببيروت.

النقيب شادي السيد وأمام حشد المعتصمين أكّد أن رسالتهم تحمل كلمتين لا ثالث لهما "الفقر كافر"، "كلنا في الهوا سوا".

قطاع النقل البري يبدأ إضرابه.. قطع طرقات في مختلف المناطق اللبنانية


أوتوسترادات رئيسية مقطوعة

كما أفادت غرفة "التحكم المروري" عن قطع السير على أوتوستراد الدورة - الكرنتينا بالاتجاهين وعند مستديرة عاليه، على اوتوستراد الناعمة باتجاه بيروت، اوتوستراد خلدة في الاتجاهين، تقاطع برج الغزال بيروت، اوتوستراد نهر الكلب في الاتجاهين، مستديرة المكلس سن الفيل، أمام مصرف لبنان الحمرا، تقاطع برج الغزال بيروت، وتقاطع بشارة الخوري.

النقل

إقرأ المزيد في: لبنان