ramadan2024

لبنان

اللقيس: يجب فتح أسواق الخليج والعراق لتصريف الانتاج الزراعي والصناعي
10/03/2019

اللقيس: يجب فتح أسواق الخليج والعراق لتصريف الانتاج الزراعي والصناعي

أكد وزير الزراعة حسن اللقيس أن هناك مشكلة ذات كلفة عالية في تصريف الانتاج الزراعي والصناعي الى اسواق الخليج عبر معبر نصيب والى السوق العراقية أيضًا.

وقال اللقيس إنه "تواصلنا مع القيادة السورية ووزارتي الزراعة والنقل لديها، ومن المفترض اجراء زيارة سريعة الى سوريا مطلع الاسبوع القادم في هذا الشأن".

كلام اللقيس جاء خلال لقاء عقده مع النقابات والقطاعات الزراعية والانتاجية في البقاع.

وشدد اللقيس على "ضرورة وأهمية التواصل مع الحكومة العراقية لأن سوق العراق كبير وواعد ، لكن كلفة التصدير الى السوق العراقي عالية جدًا بسبب الضريبة المرتفعة التي تصل ما بين العشرين الى الثلاثين بالمئة وهذا يحتاج الى تصحيح الوضع والتواصل مع الحكومة العراقية".

واكد على اهمية اللقاء مع االقطاعات الزراعية والانتاجية والاستماع الى مطالب وهموم المزارعين كي نبني عليها لنكوّن برنامج عمل خلال الفترة الحكومية ، مضيفًا أن "هناك مشاكل في قطاع الانتاج وتصريف الانتاج بسبب التهريب الذي يضر بالانتاج الوطني على تنوعه ومنها الحمضيات والموز".

وتابع نحن بصدد اطلاق لجان لمتابعة كل قطاع على حدة لا سيما قطاع النحل، الحمضيات، الثروة السمكية، المواشي بالاضافة الى كل قطاعات الانتاج وموضوع دعم المبيدات والاسمدة والادوية واعلاف الاسماك لتبديد هواجس المزارع.

واشار الى أنه "نعمل على تغطية النقص الموجود عبر المنظمات الدولية ومن خلال وزارة الزراعة بالطلب من الوزارة للحكومة اللبنانية بدعم القمح بشكل اكبر من خلال توزيع البذار  مجانًا، مضيفًا أنه "وارسلنا كتابًا لمجلس الوزراء واخذنا موافقته، في الجلسة الاخيرة لشراء جهاز للطوافات لرش مبيدات مكافحة حشرات القمح والصنوبر وحصلنا على موافقة المجلس".

وعن تهريب الحليب الى لبنان، قال وزير الزراعة إنه "اجرينا اتصالات مع قيادتي الجيش والجمارك من اجل التشدد بالموضوع واللجنة الوزارية المشكلة برئاسة الرئيس الحريري لدعم الصناعات اللبنانية والدعم الزراعي ولمسنا تفهم من الرئيس سعد الحريري حيال الموضوع بالتواصل مع قيادتي الجيش والجمارك".

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل