يوميات عدوان نيسان 1996

رياضة

السنغال بطلة أمم أفريقيا
07/02/2022

السنغال بطلة أمم أفريقيا

أعلن نجم المنتخب اللبناني لكرة السلة وائل عرقجي عن نهاية مشواره مع فريق "الجهراء" الكويتي، بعد مسيرة لم تستمر طويلا في الدوري الكويتي.

وسيلتحق عرقجي  بفريق بيروت بعد أن انتهى مشواره مع المنتخب الوطني في البطولة العربية التي تحتضنها دبي ابتداء من الثلاثاء، والنافذة المقبلة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم.

المنتخب السنغالي فاز للمرة الأولى في تاريخه في كأس الأمم الافريقية

وتوج المنتخب السنغالي بطلا لكأس الأمم الافريقية الكاميرون 2021 للمرة الأولى في تاريخه بفوزه في النهائي على نظيره المصري بركلات الترجيح 4-2، اثر نهاية الوقتين الأصلي والاضافي بالتعادل السلبي.

وفاز أسود الترانغا الذين بلغوا النهائي للمرة الثالثة في تاريخهم والثانية تواليا باللقب القاري بعد مباراة مثيرة، تألق خلالها الحارس المصري محمد أبو جبل في التصدي لركلة جزاء بداية اللقاء لنجم "ليفربول" ساديو ماني قبل أن يحرم حارس السنيغال و"تشلسي" ماندي محمد صلاح من افتتاح التسجيل قبل دقائق من نهاية الشوط الأول.

وواصل السنغاليون ضغطهم في الشوط الثاني، إلا أن صلابة الدفاع والحارس المصري أبقت النتيجة متعادلة مع اعتماد كتيبة كارلوس غيروش على الطلعات المرتدة بعد عدة تبديلات، لينتهي الوقت الأصلي بتعادل فرض لجوء المنتخبين لشوطين اضافيين كاد خلالهما الأسود من افتتاح التسجيل عبر البديل ديانغ، إلا ان براعة أبو جبل حرمت السنغال من هز الشباك، بينما أهدر مروان حمدي كرة خطيرة أمام مندي ليحتكم المنتخبان لركلات الحظ التي حسمها الأسود بنتيجة 4 2 بعدما أهدر محمد عبد المنعم وصد مندي كرة البديل مهند.

وظفر ساديو ماني بالكأس الافريقي قبل مواجهة المنتخبين في الملحق الافريقي الحاسم والمؤهل لنهائيات كأس العالم قطر.

وعبر حارس المنتخب المصري المتألق محمد أبو جبل عن خيبته لخسارة النهائي، وأضاف أن لاعبي المنتخب المصري عازمون على انتزاع ورقة التأهل لكأس العالم من السنغال في الملحق المؤهل لمونديال قطر.

واختير حارس مرمى السنيغال ادوارد ماندي حارس "تشلسي" أفضل حارس في البطولة، وحصد النجم ساديو ماني جائزة أفضل لاعبي البطولة، بينما توج مهاجم الكاميرون فانسان أبو بكر بلقب الهداف بتسجيله ثمانية أهداف في النسخة الثالثة والثلاثين من العرس الأفريقي.

انتصار لـ"ريال مدريد" و"برشلونة" وسقوط لـ"ريال بيتيس" في الليغا

وعزز "ريال مدريد" صدارته للدوري الإسباني لكرة القدم وحقق فوزا صعبا على ضيفه "غرناطة" بهدف ماركو اوسانسيو، ضمن منافسات الجولة الثالثة والعشرين من الليغا، ليرفع الملكي رصيده إلى 53 نقطة وبفارق ست نقاط عن وصيفه اشبيليا.

وحسم "برشلونة" قمة الجولة بفوزه المثير على ضيفه "اتلاتيكو" مدريد بأربعة أهداف لهدفين، في مباراة تألق خلالها رجال المدرب اتشافي وقلبوا تأخرهم بهدف كارسكو ليسجل جوردي البا وغابي واروخو وداني الفيش قبل أن يطرد بالورقة الحمراء بينما سجل لويس سواريز هدف الروخي بلانكوس الثاني.

ورفع "برشلونة" رصيده إلى 38 نقطة في المركز الرابع، بينما هبط "اتلاتيكو مدريد" الذي تجمد رصيده عند 36 نقطة إلى المركز الخامس.

وخسر "ريال بيتيس" الثالث أمام "فيا ريال" بهدفين، وتعادل "فالنسيا" مع "ريال سوسيداد" سلبا.
 
انتصار "ليوفنتوس" و"نابولي" وسقوط لـ"اتلنتا" في الكالتشيو

عاد "يوفنتوس" إلى المنافسة بقوة على إحدى المقاعد المؤهلة لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بفوزه على ضيفه هيلاس فيرونا بهدفين، سجلهما الوافدان الجديدان الصربي فلاهوفيتش والسوسري زكريا ضمن منافسات الجولة الرابعة والعشرين من الكالتشيو.

ورفع السيدة العجوز رصيده إلى 45 نقطة مستفيدا من سقوط اتلنتا أمام كاليري بهدفين لهدف وتراجعه للمركز الخامس، في حين تساوى "نابولي" مع "ميلان" الوصيف بـ52 نقطة بفوزه على "فينتسيا" بهدفين.

وكان "ميلان" قد حسم القمة وهزم جاره وغريمه "انتر" بهدفين لهدف ليبقى حامل اللقب في الصدارة وبـ53 نقطة وتنقصه مباراة.

وتعادل "امبولي" سلبا مع "بولونيا"، وسحق "سامبدوريا" "ساسولو" برباعية، وهزم "اودونازي" "تورينو" بهدفين.

"سانجرمان" يكتسح ليل في الدوري الفرنسي

عزز "باريس سان جرمان" صدارته للدوري الفرنسي لكرة القدم بفوزه الكاسح على "ليل" حامل اللقب بخمسة أهداف لهدف، ضمن منافسات الجولة الثالثة والعشرين للمسابقة ليرفع سان جرمان رصيده إلى 56 نقطة.

ويدين فريق العاصمة بفوزه الكبير للبرتغالي برارا الذي وقع على ثنائية وأضاف ميسي ومبابي هدفين لكتيبة بوتشنتينو.

وفي باقي النتائج فاز "لوريان" على "لانس" بهدفين، وهزم "كلرمو" "نيس" بهدف، وسحق "ريمز" "بوردو" بخماسية.

"ليفربول" إلى ثمن نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

بلغ "ليفربول" ثمن نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بفوزه على "كارديف سيتي" بثلاثة أهداف لهدف ضمن منافسات الدور الرابع، ليضرب الريدز موعدا مع مورويتش سيتي.

هذا وفجر نوتينغهام فورست مفاجئة من العيار الثقيل بعدما أطاح بلستر بأربعة أهداف لهدف.

"الهلال" السعودي يكتسح "الجزيرة" ويبلغ نصف نهائي كأس العالم للأندية

حقق الهلال السعودي بطل آسيا فوزا كاسحا على "الجزيرة" الإماراتي بستة أهداف لهدف ضمن ربع نهائي كأس العالم للأندية المقامة في الإمارات.

وبلغ الهلال نصف نهائي مونديال الأندية ضاربا موعدا مع "تشلسي" الإنجليزي بطل أوروبا في المربع الذهبي، بينما سيواجه "بالماراس" البرازيلي "الأهلي" المصري في نصف النهائي الثاني.

البرتغال بطلة لكرة صالات أوروبا

من جهة اخرى، حافظت البرتغال على لقبها بطل لأوروبا لكرة القدم داخل الصالات المقامة في هولندا بفوزها على روسيا في النهائي بأربعة أهداف لهدفين.

إقرأ المزيد في: رياضة