intifada

الخليج والعالم

فرقاطة روسيّة تطرد غواصة أمريكيّة من المياه الاقليميّة للبلاد

12/02/2022

فرقاطة روسيّة تطرد غواصة أمريكيّة من المياه الاقليميّة للبلاد

أعلنت روسيا أنّ إحدى سفنها الحربيّة استخدمت "أساليب مناسبة" بهدف إجبار غواصة أمريكية على مغادرة المياه الإقليمية للبلاد في المحيط الهادئ.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنّ الغواصة الأمريكية من نوع "فيرجينيا" رُصِدت صباح اليوم السبت قرب جزيرة "أوروب" التابعة لجزر الكوريل، أي المنطقة التي يجري فيها حاليًا أسطول المحيط الهادئ الروسي مناورات، ضمن المياه الإقليمية للدولة.

وأشارت الوزارة الروسيّة إلى أنّ العسكريين الروس بعثوا إلى طاقم الغواصة الأميركية رسالة باللغتين الروسية والإنجليزية أبلغوه فيها بأنّ "الغواصة تبحر في المياه الإقليمية الروسية"، مطالبين إيّاها بأن تطفو على السطح فورًا، غير أنّ البحارة الأمريكيين تجاهلوا هذا التحذير، واضطرّت الفرقاطة الروسية "شابوشنيكوف" "لاستخدام الوسائل الخاصة" لطرد الغواصة المخالفة.

وذكر البيان أنّ الغواصة الأمريكية استخدمت جهاز محاكاة ذاتي الغوص لتضليل أجهزة الرصد الروسية وغادرت المنطقة بأقصى سرعة.

ولم يكشف البيان عن "الوسائل الخاصة" التي أجبرت الغواصة الأميركية على المغادرة.

وزارة الدفاع الروسيّة استدعت الملحق العسكري الأمريكي 

في غضون ذلك، أكّدت وزارة الدفاع الروسيّة أنّها استدعت الملحق العسكري الأمريكي وسلّمته مذكرة احتجاج على خلفية الحادث، مشدّدة على أنّ التصرّفات الاستفزازية للغواصة تمثّل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وشكّلت خطرًا على الأمن القومي الروسي.

وأصرّت على ضرورة أن تتخذ الولايات المتحدة إجراءات ضمان عدم اختراق سفنها الحربيّة مياه روسيا في المستقبل، مشدّدة على أنّ روسيا تحتفظ بالحق في اتخاذ أي إجراءات لازمة لضمان أمنها.

السفن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة