طوفان الأقصى

الخليج والعالم

"واشنطن بوست": الإدارة الأميركية تتعاطى بسذاجة مع خصومها
18/02/2022

"واشنطن بوست": الإدارة الأميركية تتعاطى بسذاجة مع خصومها

رأى الكاتب فريد زكريا في مقالة نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" أن "الأزمة الأوكرانية سلّطت الضوء على إخفاق استراتيجي كبير لأكثر من جهاز أميركي".

وأضاف زكريا أن "إثارة التفرقة بين الخصوم تعد من القواعد الأساسية في الاستراتيجية، إلا أنه اعتبر أن "السياسة الخارجية الأميركية تذهب أكثر فأكثر بالاتجاه المعاكس".

وأشار إلى "البيان الصيني الروسي المشترك الذي صدر عقب اللقاء الأخير بين الرئيسين الصيني شي جين بينغ والروسي فلاديمير بوتين"، وذكر أن "البيان تحدث عن علاقات صداقة "بلا حدود" بين الجانبين"، ما يؤكد أن العلاقات بين بكين وموسكو باتت أفضل من أي وقت مضى منذ 50 عامًا".  

وقال الكاتب إن "استعداد الصين لمساعدة روسيا هو من الأسباب الرئيسية التي قد تعطل فاعلية العقوبات على روسيا"، لافتا إلى "إعلان موسكو مؤخرًا عن اتفاقيات جديدة لبيع المزيد من النفط والغاز لبكين، كما ستقدم الصين على شراء المزيد من مصادر الطاقة وغيرها من الصادرات الروسية".

وتابع أن "بكين قد تسمح لموسكو بالاستفادة من الآليات والمؤسسات الصينية للتهرب من القيود المالية الأميركية".

الكاتب قال إن "الرئيس الأميركي جو بايدن حاول العام الماضي إبعاد موسكو عن بكين، ما يعكس فهما "ساذجا" حيال بوتين الذي ردّ بإشعال الأزمة الحالية.

وختم زكريا قائلا: "كان من الأجدر إقامة علاقات أفضل مع الصين"، مشيرا إلى أن "وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر يؤيد هكذا توجه".

الصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم