يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

دونيتسك ولوغانسك تُعلنان التعبئة العامة.. وأوكرانيا تصعّد
19/02/2022

دونيتسك ولوغانسك تُعلنان التعبئة العامة.. وأوكرانيا تصعّد

ترتفع حرارة الأزمة الأوكرانية في ظل الإصرار الغربي على الترويج لحرب ستشنّها روسيا على أوكرانيا. التصعيد تجلّى في الساعات الأخيرة بقصف للجيش الأوكراني لامس حدود روسيا، في وقت بدأت عمليات إجلاء المدنيين في المناطق الموالية لموسكو إلى الأراضي الروسية الجمعة.

تعبئة عامة في دونيتسك ولوغانسك

جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان المعلنتان ذاتيا بجنوب شرق أوكرانيا أعلنتا التعبئة العامة وبدء إجلاء المدنيين إلى روسيا، محذرتيْن من أن القوات الأوكرانية أنهت استعداداتها لشن هجوم واسع النطاق في دونباس.

وتتبادل حكومة كييف وجمهوريتا دونيتسك ولوغانسك في الأيام الأخيرة اتهامات بمخالفة اتفاقيات مينسك وانتهاك نظام وقف إطلاق النار، وذلك بالتزامن مع استمرار كبار المسؤولين الغربيين في الحديث عن تخطيط روسيا لـ"غزو أوكرانيا"، على الرغم من نفي موسكو ذلك مرارا وتكرارا وإعلانها عن بدء انسحاب قواتها من الحدود بعد انتهاء التدريبات العسكرية.

الناتو يتأهب

بموازاة ذلك، رفع حلف شمال الأطلسي "الناتو" من مستوى تأهب قواته بسبب تصعيد حدة التوتر على الحدود الأوكرانية و"الأزمة مع روسيا".

وفي الوقت نفسه، أكد الامين العام للحلف، ينس  ستولتنبرغ أن "الناتو" لا يزال منفتحا على الحوار مع روسيا، وقال في تغريدة على "تويتر"، اليوم السبت إن "الوحدة عبر الأطلسي أساسية في هذا الوقت الحرج، ولا نزال منفتحين على الحوار مع روسيا وعازمين على حماية جميع الحلفاء والدفاع عنهم".

كما دعا ستولتنبرغ روسيا لسحب قواتها من الحدود الأوكرانية، ممّا يجب أن يصبح "أول خطوة في تسوية الأزمة".

قصف أوكراني

ويستمر القصف الأوكراني على امتداد خط التماس في إقليم دونباس، فيما نقلت وكالة "رويترز" عن شهود عيان سماعهم دوي انفجارات شمالي مدينة دونيتسك.

وقالت سلطات دونباس إن الوضع على خط التماس في دونيتسك حرج والجيش الأوكراني يقصف البنية التحتية المدنية، واتهمت لوهانسك القوات الأوكرانية بقصف أراضيها 31 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبالمقابل تحدثت وكالة إنترفاكس الأوكرانية، عن مقتل جندي من الجيش الأوكراني بعد إطلاق قوات دونيتسك 19 قذيفة.

وكالة "سبوتنيك" تحدثت عن سقوط قذيفة مدفعية على مقربة من الحدود الروسية، وذلك بعد إطلاقها من الجانب الأوكراني.

وأشارت الوكالة إلى أن القذيفة انفجرت على بعد كيلومترات من الحدود الروسية، وتحديدا قرب ضواحي مقاطعة روستوف الواقعة جنوبي البلاد.

وقالت الوكالة إن المنطقة القريبة من الحدود التي سقطت فيها قذيفة المدفعية هي قرية تراسوفكا.

الرئيس الأوكراني الى ألمانيا

وسط هذه التطورات، أكد مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أنه سيغادر اليوم السبت إلى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر ميونيخ للأمن، وسط التصعيد الحاد في منطقة دونباس بجنوب شرق بلده.

وأكد مكتب الرئيس الأوكراني في بيان له أن زيلينسكي سيلتقي خلال هذه الرحلة الوجيزة كلا من المستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات المالية الدولية و"شركاء وأصدقاء آخرين لأوكرانيا".

اوكرانياالناتو

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل