طوفان الأقصى

روسيا vs أميركا

روسيا تلبّي نداء دونباس.. أولى المواجهات بدأت
24/02/2022

روسيا تلبّي نداء دونباس.. أولى المواجهات بدأت

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح اليوم الخميس عن بدء عملية عسكرية في دونباس، قائلاً إنّ "المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفرّ منها".

وقال بوتين إنّ "مجمل تطورات الأحداث وتحليل المعلومات يظهر أنّ المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفرّ منها، إنها مسألة وقت"، مشيرًا إلى أنّ "روسيا لن تسمح لأوكرانيا بامتلاك أسلحة نووية".

وشدّد على أنّه "في حال حدوث تدخل خارجي في الوضع في أوكرانيا فسترد روسيا على الفور"، داعيا "الجنود الأوكرانيين إلى إلقاء أسلحتهم على الفور والعودة إلى ديارهم"، وحمّل بوتين النظام الحالي في كييف مسؤولية إراقة الدماء.

كما قال بوتين إنّ الدول الرائدة في حلف "الناتو" تدعم النازيين الجدد في أوكرانيا، مضيفًا أنّه "ليس لدى روسيا فرصة بخلاف الدفاع عن نفسها، وسوف تستخدمها".

روسيا تلبّي نداء دونباس.. أولى المواجهات بدأت

الدفاع الروسية

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ "البنى التحتية العسكرية للقواعد الجوية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية توقفت عن العمل".

وقالت الوزارة في بيان لها إن "البنى التحتية العسكرية للقواعد الجوية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية توقفت عن العمل"، مشيرةً إلى أنّ "حرس الحدود الأوكراني لا يبدي أيّة مقاومة ضد الوحدات الروسية".

وكانت الوزارة قد أكدت في وقت سابق أنّها لن تقوم بتوجيه ضربات صاروخية أو جوية أو مدفعية إلى المدن الأوكرانية.

وأضافت أنّ "البنى التحتية العسكرية ومنشآت الدفاع الجوي والمطارات العسكرية وطيران القوات المسلحة الأوكرانية تعطلت كلها بفعل أسلحة عالية الدقة".
 
ونفت الوزارة مزاعم إسقاط طائرة روسية فوق أوكرانيا، وذكرت أنّ "المعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام الأجنبية، والتي تزعم إسقاط طائرة روسية فوق أوكرانيا، ليست صحيحة".

الوضع الميداني في أوكرانيا

في المقابل، أفادت وسائل إعلام أوكرانية محلية أنّ القوات الروسية بدأت بعبور الحدود الأوكرانية باتجاه خاركوف، وأشار إلى تصاعد أعمدة دخان كثيفة ناتجة عن انفجار في مطار تشوغيف العسكري في المنطقة.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن انفجاراتٍ وقعت قرب كراماتورسك الأوكرانية، في حين سمع دوي انفجارات في كييف ومدن أوكرانية أخرى قرب خط الجبهة وعلى امتداد الساحل.

وأكد حرس الحدود الأوكراني أنّ "الهجمات على وحدات ودوريات الحدود نُفّذَت باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل"، لافتًا إلى أنّ الهجوم على الوحدات الأوكرانية نُفّذ أيضًا من القرم، وبدعم من بيلاروسيا.

خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية أعلنت عن وقوع حريق في مستودع ذخيرة في منطقة كييف، مضيفةً أنه "تم إيقاف المواقع الإلكترونية عن العمل، خشية التعرض لهجمات تسلل".

وتحدثت خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية عن تعرّض منطقة لفيف في غرب أوكرانيا للقصف.

زيلينسكي

من جهته، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ "روسيا نفذت ضربة للبنية التحتية العسكرية لأوكرانيا"، مؤكدًا أنّه "تمّ تطبيق الأحكام العرفية في جميع أنحاء أوكرانيا".

وقال في رسالة عبر الفيديو مخاطبًا الشعب الأوكراني: "هذا الصباح، أعلن الرئيس بوتين عن عملية عسكرية خاصة في دونباس، نفذت روسيا ضربات على بنيتنا التحتية العسكرية، على حرس حدودنا، سُمع دوي انفجارات في العديد من مدن أوكرانيا، ونحن نطبق الأحكام العرفية في جميع أنحاء الدولة".

وتابع: "لقد أجريت محادثة مع الرئيس الأميركي جو بايدن، وبدأت الولايات المتحدة بحشد الدعم الدولي. مطلوب منا الهدوء، إذا أمكن، ابقوا في المنزل. نحن نعمل. قطاع الأمن والدفاع بأكمله في أوكرانيا يعمل. ونحن مستعدون لأي شيء وسنهزم الجميع".

وتابع زيلينسكي أنّ "العالم يجب أن ينشئ "تحالفا مناهضاً لبوتين" من أجل "إجبار روسيا على السلام"، وذلك عقب بدء موسكو عملية عسكرية ضد بلاده".

البيت الأبيض

بدوره، أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث مع الرئيس الأوكراني بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية عسكرية في أوكرانيا.

وقال ناطق باسم البيت الأبيض إنّ "بايدن تحدث للتو مع زيلينسكي"، موضحاً أنّ "تفاصيل المحادثة ستعلن لاحقًا".

وطلب قائدا جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك دينيس بوشيلين وليونيد باشنيك يوم أمس الأربعاء من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المساعدة في صدّ عدوان من القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنّب وقوع خسائر في صفوف المدنيين، ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

وكان المتحدث الصحافي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قد قال في وقت سابق إنّ "بوتين تلقى رسائل من قادة الجمهوريتين، بالنيابة عن شعبيهم، يعبّرون فيها مرة أخرى عن الامتنان لرئيس روسيا على الاعتراف بدولهم".

وتصاعد الوضع في دونباس في الأيام الأخيرة، وأبلغت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان عن قصف مكثف من قبل قوات الأمن الأوكرانية، وأعلنت قيادات الجمهوريتين عن إجلاء مؤقت للمواطنين إلى روستوف الروسية.

اوكرانيا

إقرأ المزيد في: روسيا vs أميركا