ramadan2024

الخليج والعالم

"الوفاق" البحرينية ترصد أكثر من 200 انتهاك حقوقي في شباط
25/02/2022

"الوفاق" البحرينية ترصد أكثر من 200 انتهاك حقوقي في شباط

تتواصل معاناة معتقلي الرأي في البحرين، حيث تتوالى الأنباء عن الانتهاكات التي يتعرض لها السجناء في ظل صمت دولي وعالمي. 

وتزامنًا مع إحياء ذكرى ثورة 14 شباط/فبراير، رصدت جمعية "الوفاق الوطني" الإسلامية البحرينية أكثر من 200 انتهاك حقوقي في الأسبوعين الثاني والثالث من شهر شباط. 

ووفقًا لتقرير "الوفاق" الذي رصد الفترة الممتدة من 8 إلى 21 شباط 2022، فقد بلغ عدد حالات الاعتقال 28 شخصًا، من ضمنهم طفل.

والمعتقلون هم: علي محسن العرب، جعفر حسين، محمد حسين، عمار النشيط، علي نعيم، السيد جعفر علوي، السيد رضي العلوي، علي حسن جاسم، نصرالله حسين جاسم، هاشم عبد الحسن عاشور، صادق آل عباس، جهاد السميع، فضيلة عبد الرسول، حسين عيد، حسن فؤاد، حسين هاني، علي رمضان، السيد محمد ماجد هاشم، جعفر حسن، أحمد عباس، محمد الأسود، عبد الأمير عبود، حيدر آل عبود، السيد حسين جواد، حسين خميس، علي حسين الشيخ، كرار عبد النبي، علي حسن عاشور. فيما تم استدعاء 11 حالة من ضمنهم طفل واحد وهو علي محسن العرب، والسيدة فضيلة عبد الرسول.

"الوفاق" رصدت حالتين لاختفاء قسري للمعتقلين السيد جعفر والسيد رضي موسى علوي.

وبلغ عدد حالات التوقيف وتمديد التوقيف على ذمة التحقيق 21 حالة على أن تعرض 16 حالة على المحكمة الكبرى، و5 حالات على النيابة العامة.

وعلى صعيد الانتهاكات الفردية في السجون، فقد بلغ عددها 4 حالات، جميعها حالات سوء معاملة، 3 منها في سجن "جو" المركزي، وحالة لم يتم تحديد مركز الاعتقال الذي تمت فيه وهي بحق المعتقل حديثًا محمد حسن ميرزا الأسود. والمعتقلون هم: محمد حسن الرمل، قاسم خضير، عبد العزيز إبراهيم.

في المقابل، تمّ توثيق حالة احتجاج فردية في سجن جو وهي حالة إضراب عن الطعام بدأ بها عالم الدين المعتقل الشيخ ميرزا المحروس.

وعلى صعيد المداهمات، فقد بلغت 140 مداهمة في 42 منطقة، تخللها 5 حالات مداهمة منازل، و5 نصب نقاط تفتيش، وحالتين إغلاق شوارع.

ومن أبرز المناطق التي شهدت مداهمات هي: السنابس، الديه، سترة، جدحفص، أبوصيبع، الشاخورة.

ورصد تقرير "الوفاق" 84 احتجاجًا في 36 منطقة، أبرزها في: السنابس، أبوصيبع - الشاخورة، سترة.

جمعية الوفاق البحرينية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم