يوميات عدوان نيسان 1996

روسيا vs أميركا

ثالث أيام عملية روسيا في أوكرانيا: ميليتوبول تسقط ومحطات القطار تتحوّل لملاجئ
26/02/2022

ثالث أيام عملية روسيا في أوكرانيا: ميليتوبول تسقط ومحطات القطار تتحوّل لملاجئ

تواصل القوات الروسية عمليتها العسكرية في أوكرانيا، محاولة إطباق الطوق على عاصمتها كييف من أكثر من جهة.

وزارة الدفاع الروسية أعلنت سيطرة قواتها الكاملة على مدينة ميليتوبول الأوكرانية، مؤكدة عدم استهداف المدن الأوكرانية واتخاذ كافة التدابير لتجنب الإصابات بين المدنيين.

أسطول البحر الأسود الروسي بدوره أعلن عن استسلام 80 عسكريا أوكرانيا خلال السيطرة على جزيرة الأفعى، وتم نقلهم إلى القرم، فيما أعلنت وكالة رويترز نقلا عن وسائل إعلام روسية أن القوات الروسية سيطرت على محطة كييف للطاقة الكهرومائية.

"وول ستريت": إذا سيطرت روسيا على بلدة فاسيلكيف فستتمكن من محاصرة كييف

كذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير الأسطول الروسي 8 زوارق للبحرية الأوكرانية، كما دمّرت القوات الروسية 24 منصة دفاع جوي أي 300 وأوسا و48 رادارا للقوات الأوكرانية، إضافة لتدمير 87 دبابة و28 راجمة صواريخ و118 آلية عسكرية للجيش الأوكراني.

من جهتها، قالت الحكومة المحلية في مدينة سومي الأوكرانية إن القتال يدور في الشوارع، فيما أشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أنه في حال سيطرت روسيا على بلدة فاسيلكيف فإنها ستتمكن من محاصرة كييف بشكل فعال.

من ناحيتها، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنها أسقطت 14 مقاتلة روسية و8 طائرات عمودية منذ بداية المعركة، إضافة لإسقاط مروحية عسكرية روسية ومقاتلة من طراز سوخوي 25.

وتدوي أصوات صفارات الإنذار بشكل مستمر في العاصمة الأوكرانية كييف، في وقت علّقت بلدية المدينة عمل قطارات الأنفاق وحولت منشآتها إلى ملاجئ، في وقت دعت الشرطة الأوكرانية سكان كييف لتوخي الحذر والحفاظ على الهدوء بسبب اشتباكات تجري في شوارع العاصمة.

كما أعلنت وزارة الصحة الأوكرانية عن مقتل 198 مدنيا بينهم أطفال وإصابة أكثر من ألف بينهم 33 طفلا.

ظهور الرئيس الأوكراني

وبعد حديث عن مغادرته البلاد، ظهر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في فيديو جديد أثناء تجوله قرب المقر الرئاسي، نافيًا حديثه عن طلبه إلقاء السلاح، وقال "لا تصدقوا الشائعات"، مضيفًا أن القوات المسلحة الأوكرانية "هي حقيقتنا وهذه أرضنا وفيها أولادنا وسنقوم بحمايتها".

دعم غربي لأوكرانيا

وسط هذه التطورات، استمر التضامن الغربي مع أوكرانيا، حيث أعلن دبلوماسي في حلف "الناتو" لموقع بوليتيكو عن استعداد الحلف لتقديم إمدادات عسكرية عبر البر لأوكرانيا لأسابيع وأشهر، كذلك زوّدت بولندا ولاتفيا وإستونيا القوات الأوكرانية بمساعدات عسكرية ووقود خلال اليومين الماضيين.

كما أعلنت الحكومة الهولندية عن قرارها إرسال 200 صاروخ ستينغر مضاد للطائرات إلى أوكرانيا في أقرب وقت، كذلك وافقت الحكومة التشيكية على إرسال أسلحة وذخيرة بقيمة 8.6 مليون دولار إلى أوكرانيا، فيما رفض الاتحاد البولندي لكرة القدم لعب مباراة ضد المنتخب الروسي ضمن تصفيات كأس العالم 2022.

اوكرانياحلف شمال الاطلسي

إقرأ المزيد في: روسيا vs أميركا

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل