عهد الأربعين

رياضة

الغرب يعزل روسيا رياضيا ويدعي "الحياد"

28/02/2022

الغرب يعزل روسيا رياضيا ويدعي "الحياد"

مع بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، انكشف زيف ادعاءات الاتحادات الرياضية الأوروبية التي لطالما زعمت فصلها السياسة عن الرياضة.

وأطلقت عدة اتحادات رياضية أوروبية في الأيام الأخيرة حملة لرفض اللعب في روسيا، إذ خرج مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بقرار منع روسيا من استقبال المباريات الرسمية على أرضها واعتماد أرض محايدة، ومن دون حضور جماهيري.

كما قرر "الفيفا" اعتماد شعار "الاتحاد الروسي لكرة القدم" بدلا من العلم الروسي، إضافة لاستخدام اسم "الاتحاد الروسي لكرة القدم" بدلا من اسم روسيا في كافة المسابقات.

وحذر "الفيفا" من فرض مزيد من العقوبات على روسيا، قد تصل إلى الاستبعاد النهائي لها من كافة المسابقات.

بدوره، رفض الاتحاد البولندي اللعب مع روسيا في الملحق الأوروبي تحت أي مسمى.

وقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سريعا نقل نهائي دوري الأبطال من سان بطرسبورغ الروسية إلى فرنسا، علما ان النهائي سيجري في 25 أيار/مايو المقبل.

من جهته، أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أنه سيقاطع كل المباريات ضد روسيا في المستقبل القريب، فيما أكد رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نوال لوغريد أنه لن يعارض استبعاد روسيا من كأس العالم قطر 2022.

فوز للبنان على السعودية

عاد المنتخب اللبناني لكرة السلة بطل العرب إلى سكة الانتصارات متفوقًا على مضيفه السعودي 81-68، وذلك ضمن النافذة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2023 للمجموعة الثالثة.

وتقاسم المنتخب الوطني صدارة المجموعة مع نظيره الأردني الفائز على اندونسيا 94-64 ولكلا المنتخبين سبع نقاط، وتحتل السعودية المركز الثالث بست نقاط واندونسيا أخيرة بأربع نقاط.

وسيطر رجال الأرز على مجريات الربع الأول الذي انتهى بفارق مريح للزوار وبنتيجة 27-15، لينتفض أصحاب الضيافة في الربع الثاني ويقلصوا الفارق إلى ثلاث نقاط 35-32.

وعاد المنتخب لتوسيع الفارق إلى سبع نقاط قبل الربع الأخير 57-50، قبل أن يبسط الضيوف سيطرة مطلقة على مجريات الربع الأخير رفعوا الفارق إلى 13 نقطة نهاية اللقاء 81 68.

وسجل قائد الفريق علي حيدر 23 نقطة، وأضاف سارجيو درويش 16 نقطة، وأحرز وائل عرقجي 15 نقطة، وعلي منصور عشر نقاط، في المقابل سجل مثنا المرواني 18 نقطة للمنتخب السعودي.

وتقام النافذة الثالثة من التصفيات ما بين 27 حزيران/يونيو وخمسة تموز/يوليو حيث يواجه لبنان الأردن والسعودية قبل خوض الدور الثاني في آب/اغسطس المقبل.

وفي باقي النتائج فازت استراليا على اليابان 80-64، وسحقت نيوزيلندا الفلبين 88-63، وتغلبت إيران على سوريا 80-68، وخسرت البحرين أمام كازاخستان بفارق 47 نقطة 95-48.

"الأنصار" إلى نهائي كأس لبنان

وضرب "الأنصار" حامل اللقب موعدًا مع غريمه "النجمة" على لقب نهائي كأس لبنان لكرة القدم، بفوزه على البرج بركلات الترجيح 3-2 في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الرئيس فؤاد شهاب في جونية.

بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، لجأ الفريقان لركلات الحظ حيث حسمها الأخضر بفضل ماجد عثمان وحسن معتوق وحسين الدر وأهدر جهاد أيوب الركلة الأولى، بينما سجل محمد قاسم وسميح دمج وأهدر الركلتين الثانية والثالثة والخامسة أكرم المغربي وأبو بكر المل ويوسف عتريس.

وكان "النجمة" قد حجز أولى بطاقات النهائي بفوزه على "الحكمة" بهدف.

"ليفربول" بطلا لكأس الرابطة

تُوج "ليفربول" بطلا لكأس الرابطة الإنجليزية لكرة القدم للمرة التاسعة في تاريخه، وهو رقم قياسي، بفوزه المثير على "تشلسي" بركلات الترجيح 11-10 اثر انتهاء الوقتين الأصلي والأضافي بالتعادل السلبي، على الرغم من الكم الهائل من الفرص للفريقين، إلا ان براعة الحارسين فرضت اللجوء إلى ركلات الترجيح التي امتدت لـ11 ركلة وسدد جميع اللاعبين الأساسيين قبل أن يهدر حارس تشلسي البديل ااسباني كيبا آخر ركلة.

وينفرد "ليفربول" بالرقم القياسي لعدد التتويجات في المسابقة متفوقا على "مانشستر سيتي"

ويحسم يورغن كلوب المواجهة مع مواطنه توماس توخيل مدرب البلوز لمصلحته.

انتصار كبير لـ"برشلونة" على "بلباو" في الليغا وفوز لـ"اشبيليا" و"فيا ريال"

واصل "برشلونة" نتائجه الإيجابية وسحق ضيفه "اتلاتيكو بلباو" برباعية نظيفة، ضمن فعاليات الجولة السادسة والعشرين للدوري الاسباني، ليرفع "البرشا" رصيده إلى 45 نقطة في المركز الرابع.

وافتتح رباعية أصحاب الدار الغابوني بيار اوبميانغ في الدقيقة 37 متابعة كرة مرتدة من العارضة، وأضاف الفرنسي عثمان دمبلي الهدف الثاني في الدقيقة 73، وعزز لوك ديونغ النتيجة بهدف ثالث مستغلا تمريرة دمبلي في الدقيقة 90، قبل أن يختتم الهولندي منفيس ديباي مهرجان البيلوغرانا في الوقت البديل من صناعة دمبلي أيضا.

وحسم "اشبيليا" الوصيف الدربي الأندلوسي بفوزه على "ريال بيتيس" بهدفين لهدف بفضل هدفي ايفان راكتيتش ومنير الحدادي، قبل أن يقلص سارغيو النتيجة للضيوف في الوقت البديل.

وسحق "فيا ريال" اسبانيول بخمسة أهداف لهدف بفضل لاعبه يرمي الذي سجل رباعية لفريقه.

وتغلب "ريال سوسيداد" على ضيفه "اوساسونا" بهدف.

ويتصدر "ريال مدريد" جدول الترتيب بـ60 نقطة، "اشبيليا" ثاني بـ54 نقطة، "ريال بيتيس" ثالث بـ46 نقطة، "برشلونة" رابع وبفارق الأهداف عن "اتلاتيكو مدريد" الخامس بـ45 نقطة.

"نابولي" إلى صدارة الكالتشيو

هذا وارتقى "نابولي" إلى صدارة الدوري الإيطالي لكرة القدم مزاحما "ميلان" على القمة بفوزه المثير على "لاتزيو" بهدفين لهدف في الجولة السابعة والعشرين.

ورفع فريق الجنوب رصيده إلى 57 نقطة متقدما بفارق الأهداف عن الروسوناري ونقطتين عن انتر الثالث.

وافتتح القائد لورنسو انسيني مجال التسجيل للضيوف في الدقيقة 62، قبل أن يدرك أصحاب الأرض التعادل عبر الاسباني بادرو عند الدقيقة 88، لكن الإسباني الآخر فابيان خطف هدف الفوز الثمين لفريق الجنوب في الوقت البديل مهديا فريقه النقاط الثلاث.

وهزم "روما" "سبزيا" بهدف.

ويتصدر "نابولي" الترتيب وبفارق الأهداف عن "ميلان" بـ57 نقطة، "انتر" ثالث بـ55 نقطة وتنقصه مباراة، "يوفنتوس" رابع بـ50 نقطة.

انتصار لـ"وستهام"

حقق "وستهام يونايتيد" الفوز على حساب ضيفه "ويلفرهامتون" بهدف دون رد، ضمن منافسات الجولة السابعة والعشرين للدوري الممتاز.

ورفع وستهام رصيده إلى 45 نقطة في المركز الخامس، وخلف "مانشستر يونايتيد" الرابع ويتقدم بفارق الأهداف عن "ارسنال" الذي بحوزته ثلاث مبارايات مؤجلة.

إقالة مدرب "ليدز يونايتيد"

وأعلن نادي "ليدز يونايتيد" الإنجليزي إقالة مدربه الأرجنتيني مارسالو بيالسا من تدريب الفريق.

وشكرت إدارة النادي البريطاني بيالسا على رحلته مع الفريق التي امتدت لأربعة أعوام شهدت صعود الفريق معه من الدرجة الأولى للدوري الممتاز.

وقالت الإدارة أن مدرب الفريق غير وجهه  في السنوات الأخيرة وزرع ثقافة الفوز لديه، لكن تراجع النتائج منذ بداية الموسم دفعها إلى اتخاذ قرار بالتغيير من أجل مستقبل الفريق في الدوري الممتاز.

ولم ينجح ليدز سوى بحصد نقطة واحدة خلال المبارايات الست الأخيرة.

أوروباالرياضة

إقرأ المزيد في: رياضة

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة

خبر عاجل