يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

خيبة أميركية من غياب دعم "إسرائيل" لمشروعها ضد روسيا في الأمم المتحدة
28/02/2022

خيبة أميركية من غياب دعم "إسرائيل" لمشروعها ضد روسيا في الأمم المتحدة

قال مسؤولون "إسرائيليون" كبار: "إن السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة احتجت لدى السفير "الإسرائيلي" غلعاد أردان على رفض "إسرائيل" دعم اقتراح القرار الذي عرضته الولايات المتحدة للتصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ليلة الجمعة "لإدانة الاجتياح الروسي لأوكرانيا".

وقد أشار مكتب رئيس الحكومة "الإسرائيلية" ووزارة الخارجية "الاسرائيلية" الأسبوع الماضي إلى أن الولايات المتحدة تفهم الموقف "الإسرائيلي" ولا تمارس الضغط عليها في موضوع موقفها من الاجتياح الروسي لأوكرانيا، وبحسب موقع "والاه" العبري فإن رئيس الحكومة نفتالي بينيت ووزير خارجيته يائير لابيد قالا ذلك للوزراء سواء خلال جلسة الحكومة صباح الأحد أو في جلسة الكابينت مساء الأحد أيضًا، لكن تبين أنه خلف الكواليس كان هناك ضغط أميركي وعدم رضا من جانب إدارة بايدن تجاه التصرفات "الإسرائيلية".

وأشار الموقع إلى أن" "إسرائيل" ليست عضوًا في مجلس الأمن الدولي، لكن قبل نحو أسبوع توجهت إليها الولايات المتحدة وإلى عشرات الدول، وطلبت منهم الانضمام إلى القرار بصفتهم "ضيوف شرف"، أي بمعنى أن يوقعوا على مشروع القرار ويعربوا عن دعمه بدون التصويت عليه".

إلا أن "إسرائيل" تلكأت ولم تعطِ جوابًا واضحًا للأميركيين حتى يوم الجمعة، وحين بدأ النقاش في مجلس الأمن، وعلى عكس "إسرائيل"، أعربت أكثر من 80 دولة - ليست عضوًا في مجلس الأمن- عن دعمها لمشروع القرار الأميركي.

وأشار مسؤولون "إسرائيليون" كبار إلى أنّه في يوم الجمعة، وقبل ساعة من وضع روسيا الفيتو على مشروع القرار، نقلت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة رسالة لسفير "إسرائيل" غلعاد أردان، أعربت فيها عن خيبة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن من التصرفات "الإسرائيلية".

الامم المتحدةاوكرانيا

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة