يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

دعم أميركي ضخم لأوكرانيا: مساعدات عسكرية قاتلة!
05/03/2022

دعم أميركي ضخم لأوكرانيا: مساعدات عسكرية قاتلة!

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن الولايات المتحدة كثّفت بشكل كبير شحناتها من المساعدات العسكرية "القاتلة" ومعدات الحماية لأوكرانيا، بينما ازدادت احتمالات "الاجتياح الروسي" (قبل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا).

وأفادت الصحيفة أن البنتاغون بدأ منذ شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي بتزويد "المقاتلين الأوكرانيين" بالأسلحة والمعدات التي تستخدم في حرب المدن، مثل البنادق واللباس الخاص، كذلك أضافت أن إدارة الرئيس جو بايدن قامت بتكثيف هذه الشحنات خلال الأسبوع المنصرم حيث زودت أوكرانيا لأول مرة بصواريخ "ستينغر" المضادة للطائرات.

وتابعت الصحيفة أن حجم ونوعية القوة النارية الذي أُرسل إلى أوكرانيا يبيّن مدى المساعي الأميركية لتهيئة الجيش الأوكراني من أجل خوض حرب هجينة (هايبرد وير) ضد روسيا حتى في الوقت الذي أكد فيه بايدن أنه لن يرسل القوات الأميركية من أجل المشاركة في النزاع.  

ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع في البنتاغون أنه جرى مؤخرًا تسريع عملية تحديد المتطلبات (لدى أوكرانيا) وكذلك تكثيف المشاورات مع كييف، كما نقلت عن هذا المسؤول أنه جرى إرسال معدات عسكرية بقيمة حوالى ٢٤٠ مليون دولار إلى أوكرانيا من أصل ٣٥٠ مليون كان تم التوافق عليها في شهر شباط/فبراير الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الشحنات تضاف إلى رزمة مساعدات عسكرية أخرى لأوكرانيا بقيمة حوالى ٢٠٠ مليون دولار كانت تمت الموافقة عليها في أواخر شهر تشرين الأول/ديسمبر والتي تشمل الصواريخ التي تطلق عن الكتف من طراز "م141" والرشاشات وقاذفات القنابل اليدوية وغيرها من الأسلحة والمعدات.

كذلك نقلت الصحيفة عن المسؤول في البنتاغون قوله إن الولايات المتحدة خصّصت ما يزيد عن مليار دولار كمساعدات عسكرية لأوكرانيا خلال العام المنصرم والتي شملت صواريخ "جافلان" والرادارات المضادة لقذائف الهاون والآليات وغيرها.

الغرب يسلّح أوكرانيا

هذا وأفادت مجلة "بوليتيكو" أن دول الغرب تقوم بإرسال الصواريخ والأسلحة الخفيفة والذخائر إلى دول تابعة لحلف الناتو تقع على الحدود مع أوكرانيا حيث يحمل هذا السلاح على الشاحنات وينقل إلى الخطوط الامامية، معتبرة أن ذلك يذكّر بقيام الـ"CIA" بإرسال الأسلحة إلى "قوى المعارضة" في سوريا.

وأشارت المجلة إلى أن عددًا من دول الغرب قرّر إرسال السلاح إلى أوكرانيا بعد قمة انعقدت بتاريخ الخامس والعشرين من شباط/فبراير الماضي برئاسة وزير الدفاع البريطاني "بن ولّاس"، مضيفة أن ٢٥ دولة تعهدت خلال هذه القمة بإرسال السلاح والمعدات العسكرية إلى أوكرانيا.

صحيفة واشنطن بوستالعالم

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة