طوفان الأقصى

روسيا vs أميركا

بعد استغلال نظام كييف الهدنة.. الدفاع الروسية تعلن استئناف العمليّات العسكريّة
05/03/2022

بعد استغلال نظام كييف الهدنة.. الدفاع الروسية تعلن استئناف العمليّات العسكريّة

أعلنت وزارة الدفاع الروسيّة، اليوم السبت، استئناف العمليّات العسكريّة، بعد استغلال نظام كييف الهدنة المعلنة، وقالت: "لا يمكن لمدني واحد أن يترك "ماريوبول" و"فولنوفخا"، مؤكّدة أنّ "الكتائب القوميّة" استغلّت "نظام الصمت" لتقوية مواقعها على طول الممرّات الآمنة".

وتابعت وزارة الدفاع الروسيّة: "بسبب عدم رغبة الجانب الأوكراني في التأثير على "القوميين" أو تمديد "نظام الصمت" (الهدنة)، فقد استؤنفت العمليات العسكرية في الساعة 18.00 بتوقيت موسكو".

وكانت الدفاع الروسية، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم السبت، عدم وصول أي من اللاجئين من ماريوبول وفولنوفخا إلى الممرّات الإنسانية حتى اللحظة، مؤكدة أنّ "القوميين الأوكرانيين لا يطلقون سراح المواطنين والأجانب".

وقال رئيس مركز إدارة الدفاع في وزارة الدفاع الروسيّة الجنرال ميخائيل ميزينتسيف، اليوم السبت، إنّه "في الوقت الحالي، من أصل 200 ألف لاجئ من ماريوبول و15 ألفًا من فولنوفخا، لم يصل أحد إلى الممرّات الإنسانية المفتوحة، ولم يطلق "القوميون" سراح المدنيين والأجانب".

وأكد ميزينتسيف خلال جلسة مركز عمليات الاستجابة الإنسانية، أنّ "روسيا استجابت لجميع مطالب الجانب الأوكراني من حيث الوقت والطريق وضمان الأمن فيما يتعلق بالممرات الإنسانية في ماريوبول فولنوفخا".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق من اليوم السبت، عن وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية لخروج السكان المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا ابتداء من الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت موسكو، وأصدرت بيانًا قالت فيه: "روسيا أعلنت وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية لخروج السكان المدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفخا المحاصرتين ابتداء من الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت موسكو".

وأضاف البيان: "تم الاتفاق مع الجانب الأوكراني على الممرات الإنسانية وطرق خروج المدنيين من هذه المدن".

إقرأ المزيد في: روسيا vs أميركا

خبر عاجل