ramadan2024

لبنان

برّي يشدّد بعد لقائه لاكوروا على ترسيم الحدود البحرية
12/03/2019

برّي يشدّد بعد لقائه لاكوروا على ترسيم الحدود البحرية

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري على العلاقات العائلية بين اليونيفيل واهالي الجنوب، معربًا عن قلقه من موضوع التأخير في ترسيم الحدود البحري ، ومشدداً على اهمية ودور الامم المتحدة في هذا المجال.

موقف بري جاء خلال استقباله بعد ظهر اليوم في عين التينة وكيل الامين العام للامم المتحدة لعمليات السلام جان بير لاكوروا والممثل الخاص للامين العام في لبنان يان كوبيتش، وقائد قوات اليونيفيل في الجنوب الجنرال ستيفانو ديلكول، وجرى عرض للوضع  في لبنان ودور قوات اليونيفيل في الجنوب.

بدوره اكد وكيل الامين العام ان قوات اليونيفيل والامم المتحدة ستستمران بالعمل على ذلك وبهدوء.

ثم استقبل الرئيس بري وزير الدفاع الياس بو صعب وعرض معه للوضع العام وعدداً من المواضيع المتعلقة بالوزارة .

وقال بوصعب بعد اللقاء: تعرضنا لأمور تطرقنا اليها خلال زيارتي ومشاركتي في مؤتمري ميونيخ وواشنطن، وهذه المواضيع تعني لبنان وقرارت كبيرة وملفات يتابعها دولة الرئيس بري، ووضعته في اجواء ما جرى في هذه الاجتماعات واللقاءات. واضاف أن "الموضوع الثاني الذي بحثناه ايضاً هو القوانين التي صدرت عن مجلس النواب ولم تطبق ، ووضعت دولته في جو قانون الدفاع والمراسيم التطبيقية التي يجب ان تصدر من وزارة الدفاع لكي نستطيع ان نطبق القانون بشكله الطبيعي، وبناء على توجيهاته ساتصرف بشكل سريع جداً لان قانون الدفاع الذي صدر منذ 36 سنة لم تصدر مراسيم تطبيقية له، وهذه من المهمات الاساسية التي اعمل عليها. بالاضافة للاستماع الى رأي دولة الرئيس حول امور مهمة معني بها الجيش اللبناني خصوصاً على الحدود مع العدو الاسرائيلي".

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر  النائب السابق ناصر قنديل الذي قال بعد اللقاء: "كلما استشعرنا ان البلاد تواجه تعقيدات ومصاعب لا بدّ ان نستمع الى توجيهات دولته ورؤيته ونسترشد بقراءته، والواضح ان الامريكيين الان يريدون للبنان ان يدفع فواتير من سيادته ومن ثرواته النفطية التي يسعى وزير الخارجية الامريكي ومبعوثه من اجل فرض تنازلات على لبنان ، ولن تقبل الدولة اللبنانية اي تنازل او اي مساس بحقوق لبنان السيادية".

واضاف  قنديل: "دولة الرئيس الاآي من مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي مدافعاً عن حقوق العرب في فلسطين هو بوليصة تأمين اللبنانيين في مواجهة المخاطر خصوصاً عندما تكون اسرائيل هي الطرف الاخر ، وبصورة اخص عندما تكون محاولات العبث بالوحدة الوطنية على قدم وساق ولو كانت تجري تحت الطاولة من هنا او من هناك".

 

إقرأ المزيد في: لبنان