ramadan2024

روسيا vs أميركا

موسكو: التخلي عن نفطنا سيرفع سعر البرميل إلى أكثر من 300 دولار
08/03/2022

موسكو: التخلي عن نفطنا سيرفع سعر البرميل إلى أكثر من 300 دولار

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، الكسندر نوفاك، الاثنين، أن التخلي عن استيراد النفط الروسي، سيؤدي إلى عواقب وخيمة على السوق العالمية، وسيتسبب في تخطي سعر برميل النفط حاجز الـ 300 دولار أمريكي، منوهًا إلى أن بلاده مستعدة لتخلي أوروبا عن واردات الطاقة من روسيا.

نوفاك أشار إلى أن استبدال حجم النفط الروسي في السوق الأوروبية بسرعة أمر مستحيل، وسيستغرق أكثر من عام، وستكون تكلفته أكبر للمستهلكين الأوروبيين، وأنهم سيكونون هم الضحايا في هذا السيناريو، معتبرًا أن على السياسيين الأوروبيين أن يحذروا بصراحة مواطنيهم والمستهلكين مما ينتظرهم، وأن أسعار الوقود والكهرباء والتدفئة سترتفع بشكل كبير.

ولفت الوزير الروسي إلى أن موسكو تعلم أين يمكن إعادة توجيه صادراتها من الطاقة في حال تخلت أوروبا عن إمدادات الطاقة من روسيا، معتبرًا أن التصريحات بشأن فرض حظر محتمل على إمدادات النفط من روسيا يسبب ضررا لسوق الطاقة العالمية.

موسكو: التخلي عن نفطنا سيرفع سعر البرميل إلى أكثر من 300 دولار

وشدد نوفاك على أن شركة "غازبروم" الروسية تنفذ جميع التزاماتها التعاقدية لتصدير الغاز إلى أوروبا بشكل كامل، مشيرًا إلى أن روسيا لديها الحق في حظر تدفق الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب "التيار الشمالي 1"، ردا على حظر مشروع "التيار الشمالي 2"، لكنها لم تفعل ذلك.
وقال "ندرك أن لدينا الحق في الرد بالمثل على حظر مشروع التيار الشمالي 2 وفرض حظر على تدفق الغاز عبر خط أنابيب التيار الشمالي 1.. لكننا لم نتخذ هذا القرار حتى الآن، لن يستفيد أحد من هذا، على الرغم من أن السياسيين الأوروبيين يدفعوننا إلى ذلك بتصريحاتهم واتهاماتهم بحق روسيا".

نوفاك أكد أن روسيا توفر 40% من احتياجات الغاز لأوروبا، وطالما كانت شريكا موثوقًا، مضيفًا "روسيا تعتبر أكبر مورد نفطي إلى أوروبا، التي تحتاج نحو 500 مليون طن من النفط، حيث يتم استيراد نحو 150 مليون طن (حوالي 30%) من روسيا".
ولفت نائب رئيس الوزراء الروسي، إلى أن روسيا لا علاقة لها بارتفاع أسعار الطاقة، موضحا أن إخفاقات الغرب هي التي تسببت في ارتفاع الأسعار.

وفي واشنطن، أكد البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، لم يتخذ قرارًا بعد، حول فرض حظر محتمل على استيراد الغاز من روسيا.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي "لا يوجد قرار بعد اتخذ من قبل الرئيس حاليا بشأن حظر استيراد النفط من روسيا.. المناقشات مستمرة باستمرار مع الشركاء في أوروبا والعالم بأكمله".

وأشارت ساكي إلى أن بايدن بحث إمكانية فرض حظر على استيراد النفط من روسيا مع القادة الأوروبيين، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية على تواصل مع كبار منتجي الطاقة وتدرس الفرص المتاحة من أجل الحد من تأثير الوضع في أوكرانيا على أسواق الطاقة العالمية.

أوروباالغازاوكرانيا

إقرأ المزيد في: روسيا vs أميركا

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة