الخليج

إدراج الإمارات في القائمة الأوروبية السوداء للملاذات الضريبية 

160 قراءة | 16:53

أدرج الاتحاد الأوروبي دولتين خليجيتين وهما الإمارات وسلطنة عمان إضافة إلى 8 دول أخرى، في القائمة الأوروبية السوداء للملاذات الضريبية.

واعتمد مجلس الاتحاد الأوروبي، قائمة الأنظمة القضائية غير المتعاونة في القضايا الضريبية، وأضاف إليها كل من: أروبا، بربادوس، بليز، برمودا، دومينيكا، فيجي، جزر مارشال، سلطنة عمان، الإمارات، فانواتو. لتشمل بذلك القائمة الآن 32 دولة.

وأوضح الاتحاد في بيان أن هذه الأنظمة القضائية لم تفِ بالالتزامات التي قطعتها للاتحاد الأوروبي بحلول الموعد النهائي المتفق عليه.

وتُدرج عادة الدول في القائمة السوداء للملاذات الضريبية، إذا كانت في قواعدها الضريبية ثغرات قد تسمح بالتهرب الضريبي في بلدان أخرى. وتُرفع منها إذا تعهدت بإصلاحات ذات أطر زمنية محددة.

ويضرّ الإدراج في القائمة بسمعة الدول والأراضي ويعرضها لقيود أشد في تعاملاتها مع الاتحاد الأوروبي، وإن كانت دول الاتحاد لم تتفق حتى الآن على فرض عقوبات.

وكانت إيطاليا قد ضغطت على باقي دول الاتحاد الأوروبي من أجل عدم إدراج الإمارات في القائمة، وفقا لما تظهره وثيقة اطلعت عليها وكالة "رويترز"، ليخلص الإجتماع إلى وضعها على القائمة.

وفي الأسبوع الماضي، منعت دول الاتحاد الأوروبي تبني قائمة سوداء أخرى للدول التي تظهر اختلالات في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بعد ضغوط من السعودية والولايات المتحدة وبنما.