الخليج والعالم

في مجلس الأمن.. روسيا تحاكم البرنامج البيولوجي الأوكراني المدعوم أميركيًّا 
11/03/2022

في مجلس الأمن.. روسيا تحاكم البرنامج البيولوجي الأوكراني المدعوم أميركيًّا 

أكّد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الجمعة، أنَّ "نظام أوكرانيا قلّص، بصورة عاجلة، برنامجه البيولوجي، بطلبٍ من الغرب"، وأضاف أنَّ "كييف تحاول إخفاء مسار عمل هذا البرنامج".

وأشار المندوب الروسي إلى "وجود شبكة تتألّف من 30 مختبرًا بيولوجيًّا في أوكرانيا، تعمل على تعزيز خصائص الأمراض الفتّاكة"، محذِّراً من "مخاطر وقوع مواد خطيرة من هذه المختبرات البيولوجيّة في أوكرانيا في أيدي الإرهابيين".

موقف نيبينزيا جاء خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، بطلب من روسيا، من أجل البحث في ملف الأسلحة البيولوجيّة التي تؤكّد موسكو أنّ "أوكرانيا تصنعها بدعم من الولايات المتحدة".

مندوبة الولايات المتحدة تزعم عدم وجود مختبرات بيولوجية أوكرانية تدعمها أمريكا

إلى ذلك، زعمت مندوبة الولايات المتحدة بمجلس الأمن ليندا توماس غرينفيلد أنّ "لروسيا سجلاً في انتهاك القانون الدولي واستخدام أسلحة بيولوجية وكيميائية"، مشيرةً إلى أنَّ روسيا يمكنها استخدام مواد كيميائيّة وبيولوجيّة في أعمال عدائية، وفق زعمها.

وأعربت غرينفيلد عن قلق بلادها من "الذريعة التي تبحث عنها روسيا لأعمالها في أوكرانيا عبر الدعوة لهذه الجلسة لمجلس الأمن"، زاعمةً أنَّ أوكرانيا ليس لديها برنامج أسلحة بيولوجيّة ولا توجد مختبرات بيولوجيّة أوكرانيّة تدعمها الولايات المتحدة.

وفي وقتٍ سابقٍ، أعلن ممثل روسيا الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ألكسندر شولغين، أنَّ "موسكو سترسل قريبًا وثائق إلى المنظمة بشأن استفزازات باستخدام الأسلحة الكيميائيّة في أوكرانيا".

وفي السياق، أكّد قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الروسية، الفريق إيغور كيريلوف، أمس الخميس، أنّ "المعامل الأميركية والأوكرانية والجورجية تنفذ مشروعًا بيولوجيًّا بالقرب من الحدود الروسية تُعَدّ فيه الخفافيش ناقلات أسلحة بيولوجية".

وقال كيريلوف، خلال مؤتمر صحافي: "البنتاغون مهتم أيضاً بنواقل الحشرات التي يمكن أن تنشر الأمراض المعدية الخطيرة"، مضيفًا أنّ "تحليل المواد المستلمة يؤكّد حقيقة مفادها أنّ أكثر من 140 حاوية فيها طفيليات خارجيّة للخفافيش - البراغيث والقرّاد - تمّ نقلها من المختبر البيولوجي في خاركوف إلى الخارج".

وفي وقت سابق، كان السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنطونوف، أعلن أنّ الولايات المتحدة تخشى اتهامها بانتهاك اتفاقيّة حظر الأسلحة البيولوجية، كما تخشى أن "تقع محفزات الأمراض المخزّنة في المختبرات البيولوجية الأوكرانية في أيدي الروس".
 

الاسلحة الكيميائية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل