ramadan2024

الخليج والعالم

روسيا: التوازن تغيّر جذريًّا.. ومقترحاتنا بشأن الضمانات الأمنيّة "لم تعد قائمة"
12/03/2022

روسيا: التوازن تغيّر جذريًّا.. ومقترحاتنا بشأن الضمانات الأمنيّة "لم تعد قائمة"

أكَّدت وزارة الخارجية الروسية أنَّ المقترحات التي تقدّمت بها موسكو إلى الولايات المتحدة وحلف "الناتو" بهدف وضع نظام ضمانات أمنيّة متبادلة للحفاظ على الأمن في القارة الأوروبية "لم تعد قائمة".

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في حوار مع القناة الأولى الروسية: "لا أستطيع القول إنّ المقترحات التي تحدثتم عنها لا تزال قائمة، لأنّ التوازن تغَّير جذريًا والوضع حاليًا مختلفٌ تمامًا، والمهمّة تكمن الآن في ضمان تحقيق الأهداف التي طرحتها قيادتنا قبل بدء العملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا)، وهذه الأهداف أُعلِنت مرارًا ومعروفةٌ جيدًا".

وأشار ريابكوف إلى أنَّ مستقبل هيكل أمن أوروبا ونظام الرقابة على التسلُّح يتوقّف على مدى استعداد الغرب بقيادة الولايات المتحدة للتعاون مع موسكو في هذا الشأن.

وأضاف: "اتخذنا خطوات ملموسة جدًا بغية الحفاظ على هيكل أمن أوروبا ومنعه من الانهيار نتيجة للنهج الإجرامي غير المسؤول إطلاقًا الذي يتبعه النظام الحالي في كييف ورُعاته الغربيون بقيادة الولايات المتحدة".

وأعرب نائب وزير الخارجية الروسي عن استعداد وسعي روسيا إلى استئناف الحوار مع الولايات المتحدة بشأن الاستقرار الاستراتيجي، بالإضافة إلى التعاون ضمن إطار معاهدة "ستارت 3" الخاصة بتخفيض الأسلحة النووية، ذاكرًا أنَّه "يتوقف كل شيء على واشنطن".

وحمّل ريابكوف واشنطن المسؤولية عن "تسميم الأجواء في المنصّات الدوليّة"، لافتًا في الوقت نفسه إلى أنَّ الاتصالات بين روسيا والولايات المتحدة لا تزال مستمرة رغم التوترات الحالية.

الناتو

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل