يوميات عدوان نيسان 1996

روسيا vs أميركا

الدفاع الروسيّة تعلن السيطرة على مناطق جديدة وإسقاط طائرات أوكرانيّة
12/03/2022

الدفاع الروسيّة تعلن السيطرة على مناطق جديدة وإسقاط طائرات أوكرانيّة

أعلنت وزارة الدفاع الروسيّة أنّ قوّاتها الجويّة أسقطت في أوكرانيا، اليوم السبت، مروحيّة من طراز مي -24 و3 مسيّرات بينها واحدة من طراز "بيرقدار".

وقال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الروسيّة اللواء إيغور كوناشينكوف: "أسقط الطيران والدفاع الجوّي للقوّات الجويّة الروسيّة في الجو طائرة هليكوبتر من طراز (Mi-24) تابعة للقوات الجويّة الأوكرانيّة وثلاث طائرات بدون طيّار، واحدة من طراز (بيرقدار – تي بي 2)".

وأضاف: "ضربت قوّاتنا الجويّة والطائرات بدون طيار 79 منشأة للبنية التحتيّة العسكريّة في أوكرانيا، بما في ذلك 4 مراكز قيادة وتحكّم ومراكز اتصالات، ونظامان للصواريخ المضادّة للطائرات، و3 منشآت رادار ومحطّة قيادة إلكترونيّة واحدة، و6 مستودعات للذخيرة ووقود و54 منطقة لتخزين المعدّات العسكرية".

وتابع: "إجمالي العمليّات منذ انطلاق العمليّة الخاصّة، هي تدمير 61 طائرة هليكوبتر، و126 طائرة بدون طيّار، و1159 دبّابة ومركبات قتاليّة مصفّحة أخرى، و118 قاذفة صواريخ متعدّدة، و436 قطعة مدفعيّة ميدانيّة وهاون، و973 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة".

وأشار إلى أنّ "القوات المسلّحة الروسيّة واصلت هجومها على جبهة واسعة، وفرضت سيطرتها على بلدات نوفواندريفاكا وكيريلوفكا، كما وصلت إلى خط نوفومايورسكو - بافلوفكا - نيكولسكو - فلاديميروفا – بلاغوديت، حيث تقدّمت اليوم لمسافة 12 كيلومترًا".

وأوضح أنّ "قوات لوغانسك الشعبية سيطرت على بلدات فوغوريا ويوث، وعلى جنوب ووسط بلدة بوباسنايا، فيما واصلت وحدات أخرى التقدّم باتجاه ضواحي مدينة سيفرودونيتسك".

إلى ذلك، حذّرت وزارة الدفاع الروسية من تدهور الوضع الإنساني في أوكرانيا، مؤكّدة أنّ كييف لا زالت ترفض إجلاء المدنيين إلى روسيا. 

ولفتت في بيان إلى أنّ "الوضع الإنساني في أوكرانيا قد وصل في بعض المدن إلى درجة كارثيّة"، وأشارت إلى أنّ "مئات الآلاف من الناس، بما في ذلك المواطنون الأجانب، تم اعتقالهم من قبل القوميين (الأوكرانيين) في ماريوبول".

ونوّهت الدفاع الروسية إلى أنّ مؤسسات "تطبيق القانون والأنظمة القضائية في أوكرانيا مشلولة ولا تؤدي وظائفها، وقد أوقفت المحاكم أنشطتها"، وبيّنت أنّ "الجانب الأوكراني ينتهك الاتفاقات الخاصّة بفتح جهات الاتصال"، وأنّه "تم إخطار كييف وتشيرنيغوف وخاركيف وسومي وماريوبول"، مشيرة إلى أنّ "المواطنين في ماريوبول تعرّضوا لإطلاق نار مكثّف في اتجاه الممرات الإنسانية يوم السبت الماضي".

وأكّدت الدفاع الروسيّة أنّ "النازيين الجدد اعتقلوا حوالي 450 مواطنًا مسالمًا أثناء محاولتهم المغادرة من منطقة سومسكي إلى منطقة كورك في روسيا، وتم إعادتهم مرة أخرى".

وتواصل القوات المسلّحة الروسيّة، لليوم السابع عشر على التوالي، تنفيذ عمليتها العسكريّة الخاصّة، بهدف حماية دونباس ونزع سلاح أوكرانيا لدرء التهديدات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لأمن روسيا.
 

إقرأ المزيد في: روسيا vs أميركا