ramadan2024

الخليج والعالم

سوريا: انفراج لأزمة الغاز خلال أيام  
13/03/2019

سوريا: انفراج لأزمة الغاز خلال أيام  

أكد رئيس جمعية معتمدي الغاز في دمشق صبري الشيخ وصول ناقلتي غاز تحملان ما يقارب 5 آلاف طن من مادة الغاز المنزلي.

وأضاف الشيخ لصحيفة "الوطن" ان "الناقلتين وصلتا نهاية الأسبوع الماضي"، متوقعاً أن "يؤدي ذلك إلى إزالة الاختناقات الحاصلة نتيجة الطلب المتزايد على المادة خلال الفترة الماضية".

ورجح الشيخ أن تصبح المادة "بمتناول المستهلك مباشرة في منافذ بيعها مع نهاية الأسبوع الحالي أو خلال الأسبوع القادم على أكثر تقدير".

وتابع الشيخ أن "تراجع استخدام المستهلكين للغاز المنزلي في التدفئة نتيجة تحسن الطقس إضافة إلى وصول دفعات جديدة من المادة يضاف إليها الإنتاج المحلي، سيؤدي حكماً إلى توافر المادة لدى معتمدي توزيع المادة".

وأوضح أن "عمليات التعبئة سواء من القطيفة أم عدرا تتم بسلاسة بين سيارات العاصمة وسيارات الريف، ولكون الريف أكثر اتساعاً فإن عمليات التعبئة تذهب لصالح الريف بنسبة الضعف”، موضحا أن "يوم الخميس تم تعبئة 20 سيارة لدمشق و40 سيارة لريف دمشق أي ما يعادل 42 ألف أسطوانة غاز منزلي"

ولفت الشيخ إلى أن "عمليات توزيع المادة على المعتمدين في العاصمة تتم كل عشرة أيام في حالات الاعتماد على الإنتاج المحلي فقط لكن الفترة تتقلص إلى النصف تقريباً عند وصول توريدات جديدة".

وأشار إلى أن "نسبة توافر المادة من احتياجات مستهلكي المادة تصل إلى أقل من النصف وترتفع إلى 70% عند وصول توريدات جديدة"، لافتاً إلى أن "محافظة دمشق توزع نحو 5 آلاف أسطوانة عن طريق لجانها فيما يتم التوزيع في الريف عن طريق البلديات وفقاً للطلبات المقدمة منها".

وكانت الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية (محروقات) أعلنت في كانون الثاني/يناير الماضي، عن زيادة الطاقة الإنتاجية لتعبئة اسطوانات الغاز لتصل إلى 160 ألف اسطوانة يوميا وذلك بهدف سد العجز من هذه المادة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم