طوفان الأقصى

فلسطين

تحذيرات فلسطينية من انتهاك المقدّسات في شهر رمضان واندلاع مواجهات مع المستوطنين
15/03/2022

تحذيرات فلسطينية من انتهاك المقدّسات في شهر رمضان واندلاع مواجهات مع المستوطنين

تُنذر استعدادات المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى خلال شهر رمضان بإمكانيّة تدهور الأوضاع الأمنيّة، في ظلّ تحذيرات المقاومة من مغبّة المساس بالمقدّسات.

ويتوافق شهر رمضان هذا العام مع الأعياد اليهودية، في وقت يعتزم فيه عشرات آلاف المستوطنين اقتحام المقدّسات بمناسبة "عيد الفصح"، وهو ما يرفع احتمالات حدوث تصعيد مماثل لما جرى في شهر رمضان الماضي، ثمّ امتدّ إلى حربٍ في قطاع غزة استمرّت 11 يوماً.

بالموازاة، انطلقت في مدينة نابلس شمال الضفّة الغربية دعوات شبابية للتجمّع على دوار الشهداء الساعة الـ10 من مساء الثلاثاء، والتوجّه إلى قبر يوسف لصدّ اقتحام المستوطنين، وتعبيراً عن الغضب على استشهاد الشاب نادر ريان.

تحذيرات فلسطينية من انتهاك المقدّسات في شهر رمضان واندلاع مواجهات مع المستوطنين

ونبّهت الدعوات إلى أنّ المستوطنين سيتجمّعون الساعة 7 مساء قرب مستوطنة "شافي شمرون" المقامة على أراضي المواطنين على الطريق الواصل بين جنين ونابلس استعداداً لاقتحام المدينة الساعة العاشرة والنصف.

ويحاول المستوطنون سلب مقام يوسف الذي يؤكّد الفلسطينيون أنّه موقع أثري إسلامي مسجّل لدى دائرة الأوقاف الإسلامية، وكان مسجداً قبل الاحتلال الإسرائيلي، ويضمّ قبر شيخ صالح "يوسف دويكات" من بلدة بلاطة البلد.

قوات الاحتلال تعتقل 9 شبان من القدس المحتلة

بالمقابل، اعتقلت قوات الاحتلال الثلاثاء 9 شبان مقدسيين في أنحاء متفرّقة من المدينة المحتلّة، ففي منطقة باب الساهرة اعتقلت قوات الاحتلال شاباً مقدسياً بعد الاعتداء عليه.

كذلك أوقفت قوات الاحتلال عدداً من الشبان ودقّقت في هويّاتهم بمنطقة باب المجلس، واعتقلت قوات الاحتلال شاباً بعد أن أزال "العلم الإسرائيلي" عن خيمة الصهيوني "ايتمار بن غفير" في حي الشيخ جراح.  

جاء ذلك في وقتٍ لاحقت فيه قوات الاحتلال الناشط المقدسي محمد أبو الحمص وحاولت إبعاده عن محيط خيمة الصهيوني بن غفير بعد رفعه علم فلسطين.

وفي شارع صلاح الدين بالقدس المحتل اعتقل الشابان فراس الأطرش و مالك الطويل.  

واعتقلت قوات الاحتلال شابين مقدسيين من بلدة أبو ديس شرق القدس المحتل، وأفادت مصادر محلية بأنّ قوات الاحتلال اعتقلت الشابين إبراهيم عفانة ويوسف ربيع عقب دهم منزليهما في بلدة أبو ديس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين وسام ومحمد أبو لطيفة من عقب اقتحام مخيّم قلنديا شمالي القدس المحتلة.

وسبق ذلك اعتقال الشاب جميل العباسي فجر الثلاثاء من أحد أبواب المسجد الأقصى وتسليمه قرار بالإبعاد عن المسجد الأقصى لمدّة أسبوع.

تحذيرات فلسطينية من انتهاك المقدّسات في شهر رمضان واندلاع مواجهات مع المستوطنين

وشهد مخيم قلنديا اليوم مواجهات مع قوات الاحتلال عقب تشييع الشاب علاء شحام.  

وأشعل الشبان النيران في الإطارات المطاطية عند جدار الفصل العنصري في قلنديا، وكانت الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد قد ذكرت أنّ المدينة المقدّسة تتّجه إلى المواجهة الشاملة، وأنّ الأحداث ترشّح بالانفجار والسخونة، وكلّ التوقعات تشير إلى أنّ شهر رمضان سيكون مليئا بالتضحيات والوقوف ضدّ جرائم الاحتلال.

واستشهد الثلاثاء ثلاثة شبان فلسطينيين برصاص الاحتلال في مخيمي قلنديا وبلاطة بالضفّة المحتلّة وفي منطقة رهط بالداخل الفلسطيني المحتل، وهم الشاب علاء شحام، والفتى نادر هيثم ريان (16 عامًا)، والشاب سند سالم الهربد (27 عامًا).

المسجد الأقصىالكيان المؤقت

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة