ramadan2024

روسيا vs أميركا

تقدير موقف لعمليات الجيش الروسي – اليوم 22
17/03/2022

تقدير موقف لعمليات الجيش الروسي – اليوم 22

عمر معربوني | باحث في الشؤون العسكرية

مواضيع العرض: معركة كييف – الوضع الميداني العام  

خلال الـ 24 ساعة الماضية، حصلت تطوّرات هامة أشرنا إليها في تقدير الموقف لليوم الـ 21 وهي حتميّة اندفاع الوحدات الروسية نحو تقاطع كالينيفكا جنوب منطقة ماكاريف التي تقع غرب العاصمة كييف.

أمّا خلال ساعات الليل وحتى ظهر اليوم الخميس، فقد نجحت الوحدات الروسيّة من الوصول إلى تقاطع كالينيفكا وتجاوزته جنوبًا نحو منطقة بوشيف قاطعة مسافة 18 كلم، ونحو منطقة ماريانيفكا نحو الجنوب الغربي قاطعة مسافة 13 كلم.

بعد تنفيذ الوحدات الروسيّة لهذه الإندفاعة المُتوقعة بات واضحًا أنّ قطع طرق الإمداد نحو العاصمة هو هدف رئيسي لها.

تقدير موقف لعمليات الجيش الروسي – اليوم 22

بوصول الوحدات الروسية إلى منطقة بوشيف من المؤكد أنّ مطار بوشيف هو هدف أساس ستستكمل الوصول إليه لاستخدامه كقاعدة ارتكاز وإمداد احتياطيّة في حال تعرّضت طرقات الإمداد الروسية إليه لكمائن محتملة، حيث بات إيصال الإمدادات عبر الجو أكثر أمنًا واستدامة من إيصالها عبر الطرقات البريّة المحررة حديثاً.

وبعد استكمال سيطرة الوحدات الروسيّة على مطار بوشيف والذي يبعد عن نقطة السيطرة الحالية 1.5 كلم، من المتوقع أنّ تستكمل الوحدات إندفاعها نحو مدينة فاستيف جنوباً وصولاً إلى مدينة تسيركيف كتدبير طبيعي لخنق طرقات الإمداد الرئيسة والفرعية للقوات الأوكرانيّة.

أمّا القوّات التي وصلت إلى ماريا نيفكا، فمن المؤكد أنّها ستكمل اندفاعتها نحو بروسيليف غربًا ومن ثم الإندفاع جنوبًا نحو بوبيلنيا وبوكي لقطع الطريق بين اندروشيفكا ومدينة زيتومير.

خلال تنفيذ هذه المهام من المتوقع أن تستكمل الوحدات الروسية اندفاعها غربًا من تقاطع مالينيفكا إلى كوشيريف لتوسيع نطاق الحماية للوحدات المندفعة جنوبًا نحو فاستيف وبوبيلنيا وبوكي.

ان وصول القوات الروسيّة إلى تقاطع كالينيفكا وتجاوزه سيعقّد على القوات الأوكرانية وصول الإمدادات إلى العاصمة كييف من اتجاه الغرب ومن الشمال الغربي أيضًا، وهذا يعني تضييق الخناق على القوات الأوكرانيّة واستنزاف قدرتها الناريّة في المرحلة القادمة تمهيدًا لحرمانها من قدرات المُدافعة المرنة.

الوضع الميداني العام  
بمرور 22 يوماً على العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا يمكننا الجزم بأنّ أحد أهداف هذه العمليّة بمنع عسكرة أوكرانيا ونزع سلاحها قد قطع شوطًا كبيرًا من خلال استهداف ما يتجاوز 3500 هدفًا يرتبط بالبنية التحتيّة العسكريّة الأوكرانيّة والتي تشمل القواعد الأساسية والمطارات ومستودعات الذخيرة والعتاد كما إخراج أعداد كبيرة من الدبابات وقطع المدفعية ومنظومات الدفاع الجوي وحوالي 87% من طائرات ومروحيات سلاح الجو الأوكراني بما فيها المسيّرات من الخدمة، ممّا يشكّل ضربة كبيرة لقدرة القوات الأوكرانية على الإستمرار في تنفيذ عملياتها بشكل مستدام وهو ما نلحظه من خلال تنامي اعتماد القوّات الأوكرانية على نمط القتال بالمفارز الصغيرة وهو ما تعمل الوحدات الروسية على تجاوز تأثيراته باعتماد الإندفاعات القصيرة بديلًا عن الإندفاعات العميقة.

اوكرانيا

إقرأ المزيد في: روسيا vs أميركا