intifada

الخليج والعالم

البنتاغون: الولايات المتحدة لن تقاتل في أوكرانيا

17/03/2022

البنتاغون: الولايات المتحدة لن تقاتل في أوكرانيا

أفاد وزير الحرب الأمريكي لويد أوستن بأنّ بلاده لا تعتزم إقامة منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا لأنّ ذلك سيؤدي إلى صراع مع روسيا، وهو ما لا تريده واشنطن.

وجاء تصريح أوستن خلال مؤتمر صحفي عقده في سلوفاكيا اليوم الخميس.

وشدّد أوستن على أنّ "الرئيس بايدن أوضح أنّ قواتنا لن تقاتل في أوكرانيا. وفي الوقت نفسه، سنبذل قصارى جهدنا لدعم أوكرانيا وجهودها لحماية أراضيها".

وأضاف أنّ "إنشاء منطقة حظر طيران يعني، في الواقع، أنك تشارك في "الأعمال العدائية" مع روسيا. لقد قال رئيسنا إننا لن نخوض حربًا مع روسيا"، على حد تعبيره.

البيت الأبيض: لدينا "قلق بالغ" من احتمال تزويد الصين لروسيا بالأسلحة

إلى ذلك، عبّر البيت الأبيض، اليوم الخميس، عن شعوره "بقلقٍ بالغ" من أنّ الصين قد تزوّد روسيا بعتاد عسكري لمساعدتها في العملية العسكرية في أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إنّ "تقاعس" الصين عن التنديد بالتحركات الروسية "يعني الكثير"، وفق تعبيرها.

وأشارت إلى أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن سيكون صريحًا ومباشرًا خلال مكالمة هاتفيّة سيجريها مع نظيره الصيني شي جين بينغ، في هذا الشأن.

وكان الرئيس الأمريكي أعلن، في وقت سابق اليوم، أنّه سيعقد محادثات مع نظيره الصيني، لمناقشة العمليّة العسكريّة الروسيّة في أوكرانيا.

وجاء في بيان البيت الأبيض: "بايدن سيتحدث هاتفيًّا مع الرئيس الصيني غدًا (الجمعة) لبحث الحرب الروسيّة ضد أوكرانيا وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وعن هذا الاتصال، قالت المتحدّثة باسم البيت الأبيض: "هذا جزء من جهودنا المستمرّة للحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة بين الولايات المتحدة وجمهوريّة الصين الشعبيّة".

وأضافت: "سيناقش الزعيمان إدارة المنافسة بين بلدينا وكذلك حرب روسيا ضد أوكرانيا وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وكانت الصين قد عبّرت عن رفضها للعقوبات الغربيّة على روسيا إثر العمليّة العسكريّة التي شنّتها موسكو في جنوب شرق أوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، في مؤتمر صحفي، إنّ "الصين تعارض بشدّة العقوبات أحاديّة الجانب، التي ليس لها أساس قانوني دولي".

الصينالعالم

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة

خبر عاجل