طوفان الأقصى

الخليج والعالم

نيبينزيا: كلّ الأدلّة الجديدة على الأنشطة البيولوجية الخطرة موجودة في أوكرانيا
18/03/2022

نيبينزيا: كلّ الأدلّة الجديدة على الأنشطة البيولوجية الخطرة موجودة في أوكرانيا

أكّد سفير روسيا الدائم في الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أنّ أوكرانيا والولايات المتحدة تنتهكان اتفاقية الأسلحة البيولوجية، مشيرًا إلى أنّ كل الأدلّة الجديدة على الأنشطة الخطرة موجودة في أوكرانيا.

وفي اجتماع لمجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة، قال نيبينزيا: "هذا لا يتعلّق فقط بانتهاك أوكرانيا والولايات المتحدة لاتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية. إنّه يتعلّق بحقيقة أنّ هناك دليلًا جديدًا على الإطلاق على تنفيذ أنشطة بيولوجيّة عسكريّة خطيرة في وسط منطقة أوروبا الشرقية".

وأضاف: "ستواصل روسيا تقديم المزيد من المعلومات حول الأنشطة غير القانونيّة للبنتاغون في هذا البلد"، مؤكدًا أنّه "خلال الأسبوع الماضي، تمّ الكشف عن تفاصيل جديدة تسمح لنا بالقول إنّ مكوّنات الأسلحة البيولوجيّة تم إنشاؤها على أراضي أوكرانيا".

وأشار نيبينزيا إلى أنّ قيمة التمويل الأمريكي بلغت 32 مليون دولار، ذهبت مباشرة إلى مختبرات عسكرية أوكرانية.

وفي وقت سابق، أعلنت السفارة الروسيّة بواشنطن، أنّ على الولايات المتحدة كشف المعلومات عن نشاطها البيولوجي العسكري في أوكرانيا.

ونظّمت وزارة الدفاع الروسية عرضًا، بوقت سابق، يوضّح أنّ الولايات المتحدة أنفقت أكثر من 200 مليون دولار، لتشغيل المختبرات البيولوجية في أوكرانيا، والتي شاركت في تنفيذ البرنامج البيولوجي العسكري الأمريكي.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إنّ ما تمّ الكشف عنه في أوكرانيا، هو جزء صغير من بين أكثر من 300 مختبر بيولوجي أميركي منتشر في جميع أنحاء العالم؛ وستقدّم روسيا وثائق جديدة حول عملها.

المتحدّثة الرسميّة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قالت، في وقت سابق، إنّ روسيا، فيما يتعلّق بحقائق الأنشطة البيولوجية العسكريّة الأميركيّة في أوكرانيا، لا تستبعد إطلاق آلية تشاور بموجب اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجيّة والسامة.

وتعليقًا على المعلومات المتعلّقة بالمختبرات البيولوجيّة التي تموّلها الولايات المتحدة في أوكرانيا، حثّ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لوجيان، الولايات المتحدة على توضيح أنشطتها العسكرية البيولوجية في الداخل والخارج.

نيبينزيا: "المتطرفون الأوكرانيون" يتشبّثون بماريوبول لأنّ هناك آثارًا كثيرة لجرائمهم

إلى ذلك، لفت نيبينزيا، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي أمس الخميس، إلى أنّ "المتطرفين الأوكرانيين يتشبثون بمدينة ماريوبول لأنّها تخفي الكثير من الأدلّة على جرائمهم".

ورفض نيبينزيا اتهامات الدول الغربية لروسيا بقصف مستشفى للأطفال والحوامل ومبنى المسرح الدرامي في ماريوبول بجنوب شرق أوكرانيا، مشيرًا إلى أنّ "القوميين يستمرّون باستخدام المدنيين كدروع بشرية" في المدينة.

واتهم نيبينزيا رؤساء بلديات المدن الأوكرانية بأنّهم يبيعون المساعدات الإنسانية، وخاصة الأدوية والملابس والأغذية التي تقدّمها المنظمات الدولية.

وتعليقًا على المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، قال نيبينزيا إنّها بمثابة "صب البنزين على النار"، مضيفًا أنّ أوكرانيا لا تزال "بيدقًا في الصراع الجيوسياسي" بالنسبة للغرب.

وأشار إلى أنّ موسكو سحبت مشروع قرارها حول الوضع الإنساني في أوكرانيا من التصويت الذي كان من المزمع أن يجري يوم الخميس، مضيفًا أنّ "الغرب يجبر ممثلي الدول الأخرى على عدم دعمه".

الامم المتحدةاوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة